سياسة عربية

الأردن:إنشاء مطار إسرائيلي بإيلات مخالف للمعاهدة

مطار الملك حسين الدولي في العقبة - أرشيفية
مطار الملك حسين الدولي في العقبة - أرشيفية
قالت وزيرة النقل الأردنية لينا شبيب، الأربعاء، إن إنشاء "إسرائيل" مطار بديل في إيلات بالقرب من مدينة العقبة الساحلية الجنوبية،لا يتماشى مع إتفاقية السلام المعقودة بين عمّان وتل أبيب.

ورداً شبيب على سؤال نيابي، قالت شبيب إن إنشاء "إسرائيل" مطار بديل لمطار إيلات في أقصى جنوب "إسرائيل" بالقرب من العقبة "لا يتماشى مع اتفاقية السلام المعقودة مع الحكومة الإسرائيلية".

وأضافت أن للمشروع الإسرائيلي "تأثير كبير على سلامة عمليات مطار الملك الحسين الدولي في العقبة، وتقليل قدرته الاستيعابية، وذلك لقرب المسافة الأفقية بين المطارين، ما يحد من عمليات الإقلاع والهبوط وتداخل متطلبات السلامة الجوية بين المطارين".

ولفتت شبيب إلى أن المشروع الإسرائيلي "يؤثر أيضاً على السلامة الجوية في مطار الحسين الدولي لقربه منه، ولا توجد مسافة أفقية كافية للفصل بين المطارين، وأن المطار المنوي إنشاؤه لا يلبي المتطلبات الدولية للمطارات وفقاً لأحكام منظمة الطيران المدني الدولي وحسب معاهدة شيكاغو".

وكانت الحكومة الأردنية أبلغت "إسرائيل" رفضها إنشاء مطار بديل لإيلات بالقرب من مدينة العقبة الساحلية الجنوبية.

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية وافقت أخيراً على خطط بناء مطار دولي جديد بالقرب من مدينة إيلات الجنوبية المحاذية شاطئياً لمدينة العقبة الساحلية الجنوبية.

ويتوقع أن تبلغ كلفة المشروع 1.6 مليار شيكل (471 مليون دولار) وسيستغرق بناؤه نحو ثلاث سنوات، غير أنه لم يعرف بعد موعد البدء في المشروع.

يذكر أن معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية أو ما يشار إليه باسم معاهدة وادي عربة، هي معاهدة سلام وقعت بين "إسرائيل" والأردن على الحدود الفاصلة بين الدولتين في 26 تشرين الأول/أكتوبر 1994 .
التعليقات (0)