طب وصحة

اليوغا تخفّف من التعب المرتبط بعلاجات سرطان الثدي

يوغا اليوغا
يوغا اليوغا
وجدت دراسة جديدة أن اليوغا قد تخفّف من التعب المرتبط بعلاجات سرطان الثدي، وتقلّل من الالتهابات في الجسم.

وذكر موقع "لايف ساينس" الأميركي أن الباحثين في جامعة "أوهايو" أجروا أول تجربة بالنسبة لفوائد اليوغا للنساء اللواتي يتلقين علاج سرطان الثدي، فتبيّن أنهن أظهرن تراجعاً في معدّل الالتهابات.

والالتهابات هي ردّة فعل مناعية طبيعية للجسم عند مكافحته لأي عدوى أو لدى التئام الجروح، لكن المستويات المرتفعة منها ربطت بحالات صحية متنوعة بينها السرطان وأمراض القلب والسكري.

ومن أجل إيجاد إمكانية تأثير اليوغا على مزاج النساء وتعبهم ومستويات الالتهابات لديهن، نظرت الباحثة كيكولت غلاسر وزملاؤها في جامعة "أوهايو" في حالة 200 مصابة بسرطان الثدي أعمارهن بين 26 و76، وتلقين العلاج وأنهينه في فترة مبكرة أو متقدمة من المرض.

وشاركت نصف النساء في صفوف يوغا مرتين في الأسبوع لمدة 90 دقيقة في كل مرة، لفترة 12 أسبوعاً، كما تم تشجيعهن على ممارسة هذه التمارين في المنزل.

وتركت النساء الأخريات على لائحة الانتظار لتنخرطن لاحقاً في الصفوف.

وملأت المشاركات نماذج تصف عادات النوم والطعام ومزاجهن قبل البدء بتمارين اليوغا، وبعد إنهاء فترة التمارين بعد 3 أشهر.

وقاس العلماء أيضاً العلامات الدالة على الالتهابات في الدم.

ووجد أن النساء اللواتي مارسن التمارين ثلاثة أشهر تراجع لديهن التعب بنسبة 41%، كما خفت الالتهابات لديهن بنسبة 15% مقارنة باللواتي لم يمارسن اليوغا.

وبعد ثلاثة أشهر من وقف التمارين تواصلت منافعها بحيث أن النساء كن أقل عرضة للشعور بالتعب بنسبة 57%، وتراجعت لديهن نسبة الالتهابات 20% مقارنة باللواتي لم يمارسن تمارين اليوغا.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم