سياسة دولية

استخبارات أوروبية تعقد لقاءات مع مسؤولين سوريين

هل أنقذ الجهاديون الأسد من العزلة - أرشيفية
هل أنقذ الجهاديون الأسد من العزلة - أرشيفية
ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن أجهزة استخبارات أوروبية التقت سراً ممثلين عن الرئيس السوري بشار الأسد لبحث معلومات تتعلق بمتشددين أوروبيين يقاتلون في سوريا، في لقاءات هي الأولى من نوعها منذ سحب سفراء الدول الأوروبية من سوريا بعد الأزمة.

وقالت الصحيفة نقلاُ عن مسؤولين غربيين ومسؤولين في الشرق الأوسط، إن الاجتماعات هدفت إلى جمع معلومات عن 1200 "جهادي" أوروبي على الأقل تعتقد جهات غربية أنهم انضموا للقتال في سوريا في ظلّ قلق أوروبي من أن يشكلوا خطراً على بلدانهم لدى عودتهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحادثات تركزت عن كثب على المتشددين وازدياد قوة القاعدة في سوريا وهي ليست انفتاحاً دبلوماسياً واسعاً.

غير أن خصوم الأسد في المعارضة السورية أعربوا عن قلقهم من أن يعني ذلك بداية تقبل الغرب فكرة بقاء الأسد في السلطة. كما أنهم متخفون من أن يتسع تشارك المعلومات إلى جانب الجهود الدولية لنزع السلاح الكيميائي السوري ليصبح تعاوناً أوسع في محاربة الجماعات الإرهابية في سوريا، ما يدعم موقف الأسد بأنه لا بد من بقائه من أجل محاربة "القاعدة".

ونقلت الصحيفة عن شخصين أن مسؤولاً متقاعداً من جهاز "أم أي 6" البريطاني كان أول من زار دمشق في منتصف الصيف بالنيابة عن الحكومة البريطانية. وقال دبلوماسيون ومسؤولون مطلعون إن عناصر في الاستخبارات الألمانية والفرنسية والإسبانية يجرون محادثات مع مسؤولين حكوميين في دمشق منذ تشرين الثاني/ نوفمبر وهم يتوجهون إلى سوريا عبر بيروت.

غير أن المسؤولين أشاروا إلى أن الولايات المتحدة ليست على صلة بهذه الزيارات.

وأكد متحدث باسم الإستخبارات الإسبانية أن مدريد تتشارك المعلومات مع دمشق حول مواطنين إسبان يتوجهون إلى سوريا للانضمام إلى جماعات متشددة لكنه رفض تقديم تفاصيل إضافية.

وقال متحدث باسم نائب وزير الأمن الداخلي "أجل إننا نتبادل المعلومات.. لقد أعربت اسبانيا باستمرار عن قلقها من المخاطر التي يشكلها أولئك الإرهابيون."

ورفض مسؤولون في وزارات الخارجية الفرنسية والألمانية والبريطانية التعليق.

وقالت الصحيفة، إن ممثلين من بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإسبانيا، التقوا عدداً من المسؤولين السوريين، بينهم مدير مكتب الأمن القومي، علي مملوك.

وهدفت الاجتماعات لجمع معلومات حول ما إذا كان المقاتلون على قيد الحياة وأماكن تواجدهم ومع أي جماعات مسلحة يتحالفون من أجل تحديد مدى تشددهم.

وفي ذات السياق كشف نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، أن دولاً غربية تجري اتصالات مع حكومة بلاده لإعادة دبلوماسييها إلى دمشق بعد سحبهم من هناك.

وقال المقداد لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) الأربعاء، "إن وكالات استخبارات غربية زارت دمشق أيضاً لإجراء محادثات حول مكافحة الجماعات الإسلامية المتطرفة".

وأضاف "هناك خلاف في المواقف بين المسؤولين الأمنيين الغربيين وبين السياسيين الذين يطالبون الرئيس بشار الأسد بالتنحي عن السلطة".

وقال المقداد إنه "لن يسمي أجهزة الاستخبارات الغربية، لكن العديد منها زار دمشق، كما أن دولاً غربية تجري اتصالات مع الحكومة السورية لإعادة دبلوماسييها إلى دمشق بعد سحبهم من هناك".

وأضاف "بعض هذه الدول تنتظر مؤتمر (جنيف 2)، ودول أخرى تريد استكشاف الاحتمالات، وغيرها تقول إنها تريد التعاون معنا بشأن الإجراءات الأمنية لأن الإرهابيين الذين يرسلونهم من أوروبا الغربية إلى تركيا من ثم إلى سوريا أصبحوا يشكلون خطراً حقيقياً لها".
التعليقات (0)

خبر عاجل