سياسة دولية

يديعوت: ليس يعلون وحده الذي يشتم كيري

يعلون وكيري (ارشيفية)
يعلون وكيري (ارشيفية)
قالت صحيفة يديعوت، الأربعاء، إن اليمين الإسرائيلي دافع عن تصريحات موشيه يعلون "المهينة" ضد وزير الخارجية الأميركية جون كيري

أكثر من ذلك، فقد نقلت عن مسؤول في الليكود قوله "تصريحات يعلون مقبولة أيضا على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. "الصوت صوت بوغي – الأفكار أفكار نتنياهو"، قال المسؤول. "كما أن مدى احتمال نتنياهو وصل الى منتهاه. بوغي قال بصوت عال ما كان يريد نتنياهو أن يقوله. انت تسمع رجاله في المكتب وتفهم روح الأقوال. كيري هو عبء". 

واضافت الصحيفة: داخل الحكومة ما لا يقل عن وزيرين آخرين تحدثا بلغة مشابهة ضد كيري. وزير كبير واحد يقول في محادثات مغلقة إن "كيري ساذج، مهووس، هاذٍ ويعاني من نقص متطرف في فهم الواقع في المنطقة. يريد أن ينال جائزة نوبل ولا يهمه المخاطرة بمصيرنا بعدم مسؤولية". 

رغم ذلك فإن أعضاء في كتلة الليكود ممن ينتمون بالذات الى الجناح الأكثر يمينية في الحزب لم يعطوا الإسناد ليعلون، لكنه حصل على التعزيز من رئيسة كتلة البيت اليهودي، النائبة آييلت شكيد التي كتبت على صفحتها على الفيسبوك: "بوغي محق".

بالمقابل هاجم سياسيون آخرون تصريحات يعلون. فقد هاجمت وزيرة العدل تسبي لفني المسؤولة عن المفاوضات بشدة يعلون، وقالت إن "العلاقات مع الولايات المتحدة هي الذخر الاستراتيجي الأكبر لنا وهي حيوية لأمن إسرائيل. وزير الخارجية الأميركي يعمل كي ينهي النزاع مع الفلسطينيين في ظل الفهم بأن هذه مصلحة اسرائيلية وانطلاقا من الالتزام بمستقبل إسرائيل ".

رئيس المعارضة، النائب اسحق هرتسوغ، هاجم يعلون واتهمه بإلحاق ضرر سياسي بإسرائيل. وقال إن "التهجم المهين والمذل من جانب وزير الدفاع على وزير الخارجية كيري يكشف الوجه الحقيقي لليكود. يمكن للفني ولبيد أن يواصلا الهذر بالرسائل عن السلام، ولكن واضح أن ليس لهما شركاء في حكومة عديمة الرؤيا للسلام".

كما  انتقد وزير المالية يئير لبيد يعلون، وقال: "ما كان ينبغي لهذه الأقوال أن تقال وبالتأكيد ليس بصوت عال. فالولايات المتحدة ليست عدونا". 
التعليقات (0)