سياسة عربية

الأردن يطلب من كيري ضمانات لتعزيز مصالحه

كيري وضع الملك بصورة المراحل والخطوات التي تمر بها مفاوضات السلام - الاناضول
كيري وضع الملك بصورة المراحل والخطوات التي تمر بها مفاوضات السلام - الاناضول
طالب الأردن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، بتوفير ضمانات أمريكية لتعزيز مصالح عمان الاستراتيجية، في أي تسوية تخص الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفق مصدر دبلوماسي طلب عدم ذكر اسمه.

وذكر المصدر أن "الأردن أبلغ وزير الخارجية جون كيري بضرورة وجود ضمانات أمريكية لمصالحه الاستراتيجية في حال توصل الفلسطينيون والإسرائيليون لأية تسوية دائمة".

وقال المصدر، إن "اتفاق الإطار، الذي يحمله كيري في زيارته العشرة للمنطقة يتجاهل مصالح المملكة الأردنية الاستراتيجية، خاصة المتعلقة بترسيم الحدود وعودة اللاجئين الفلسطينيين".

ويخشى مسؤولون في عمان من تسوية فلسطينية إسرائيلية على حساب ملف اللاجئين الفلسطينيين بالأردن والحدود بين البلدين، علاوة على القدس التي تقع تحت وصاية ملك الأردن.

وفي بيان صدر عن الديوان الملكي الأردني اليوم  فقد "استقبل الملك عبدالله الثاني الأحد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي يزور الأردن ضمن جولة له في المنطقة، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ومستجدات الأزمة السورية، وعدد من القضايا الإقليمية".

ووفقا للبيان "أكد الملك أن الأردن مستمر في دعم جهود تحقيق السلام، وصولا إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وبما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو عام1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وأشار البيان إلى أن كيري وضع الملك بصورة المراحل والخطوات التي تمر بها مفاوضات السلام، والمساعي المبذولة لتحقيق تقدم فعلي في المستقبل، معرباً عن "شكره لجلالة الملك على ما يبذله من جهود حثيثة مع مختلف الأطراف لتحقيق السلام في المنطقة، وتعزيز أمنها واستقرارها".

وكانت الإذاعة الإسرائيلية، قالت الأحد، إن جون كيري ينوي العودة الى المنطقة لمواصلة لقاءاته مع صانعي القرار في القدس ورام الله، بعد أن يزور كلا من الأردن والسعودية حيث يطلع العاهلين الأردني عبد الله الثاني، والسعودي عبد الله بن عبد العزيز، على نتائج محادثات السلام.

واعتبرت الإذاعة الإسرائيلية زيارة كيري للأردن والسعودية مؤشرا على وجود "بلورة أمريكية محددة" لعملية السلام .

وكان كيري زار كلا من إسرائيل والأراضي المحتلة منذ الخميس الماضي وعقد سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين بغية دفع عملية السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني .

وأنهى كيري، السبت، جولة مكثفة من المحادثات مع كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
التعليقات (0)