سياسة دولية

إيران: مشروع برلماني لتخصيب اليورانيوم بنسبة 60%

مجلس الشورى الإسلامي في إيران (أرشيفية) - ا ف ب
مجلس الشورى الإسلامي في إيران (أرشيفية) - ا ف ب
كشف عضو مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، مهرداد بذرباش، الأحد، عن تزايد عدد النواب المؤيدين لمشروع قانون إلزام الحكومة الإيرانية بتخصيب اليورانيوم بدرجة 60%، حيث زاد على ثلثي النواب لغاية الآن.

وذكرت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء تصريحات للنائب عن العاصمة طهران، بذرباش، قوله إن عدد المؤيدين لهذا المشروع آخذ في التزايد حيث بلغ أكثر من ثلثي النواب، أي أكثر من 200 نائب، من أصل 290 نائبا.

وكان نحو 100 نائب بمجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) قد قدّم الأربعاء الماضي مسودة مشروع قانون يلزم الحكومة الايرانية ببدء تخصيب اليورانيوم لدرجة 60% في حال تجاهلت الدول الغربية حقوق إيران النووية.

وكان النائب عن دائرة "دشستسان"، مهدي موسوي نجاد، وهو عضو لجنة الطاقة، قد أكد الخميس الماضي، أن المشروع ينص على بدء تخصيب اليورانيوم لدرجة 60% في حال تجاهلت الدول الغربية حقوق ايران واقدمت على فرض حظر جديد عليها.

وصرح نجاد، أن المشروع سوف يلزم الحكومة الإيرانية بتطوير البنى التحتية لمفاعل فوردو ونطنز ويلزم الحكومه كذلك، على تدشين مفاعل "أراك" للمياه الثقيلة.

وتأتي هذه المبادرة من قبل البرلمان الايراني، في وقت أقدمت الولايات المتحدة قبل أسبوعين، على إضافة 19 شركة وشخصية جديدة إيرانية إلى قائمة الحظر بسبب البرنامج النووي، الأمر الذي وصفته إيران بإجراء يتعارض مع روح الاتفاق النووي الذي وقعته إيران ومجموعة 5+1 في جنيف.

وكان عضو لجنة الطاقة بالبرلمان الإيراني قد أكد أن المشروع ينص على بدء تخصيب اليورانيوم لدرجة 60% لتوفير الوقود اللازمة للغواصات والقطع البحرية.

وتوصلت إيران ومجموعة 5+1 إلى اتفاق تاريخي خلال مفاوضات في جنيف، الأحد‌ 24 تشرين الثاني/ نوفمبر، أقرت خلاله السداسية الدولية بحق إيران في تخصيب اليورانيوم ورفع الحظر عن التأمين والنقل وعدم زيادة الحظر على النفط الإيراني.

وبحسب الاتفاق قبلت إيران بالخصوص تعليقاً لمدة ستة أشهر لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20% وقصره على مستوى 5% وبعدم تركيز أجهزة مفاعل اراك الجاري بناؤه، ما دفع بمجلس الشورى الإيراني السعي في إلزام الحكومة بقانون يسمح بتخصيب ما نسبته 60% في حال رفضت الدول الغربية حق إيران النووية.
التعليقات (0)