سياسة دولية

رفض صيني لزيارة رئيس وزراء اليابان لـ"ياسكوني"

رئيس الوزراء الياباني أثناء زيارة المعبد - ا ف ب
رئيس الوزراء الياباني أثناء زيارة المعبد - ا ف ب
عبرت الصين الخميس عن "احتجاجها الشديد" و"غضبها" بعد الاعلان عن زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه الى معبد ياسوكوني الذي يكرم الافراد الذي يموتون في سبيل امبراطورية اليابان بمن فيهم قتلى الحرب العالمية الثانية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية شين غانغ في بيان : "إن شينزو ابيه وبدون اي مراعاة للجانب الصيني، زار ضريح ياسوكوني".

وأضاف أن "الحكومة الصينية تعبر عن غضبها حيال القادة الياباني ازاء ازدرائهم المعلن لمشاعر الشعب الصيني".

وتابع المتحدث ان الصين تنوي تقديم "احتجاج شديد اللهجة" وتعبر عن "ادانتها العميقة لاعمال المسؤولين اليابانيين".

واشار المتحدث الصيني الى ان "جوهر زيارات المسؤولين اليابانيين الى معبد ياسوكوني هو تضخيم تاريخ العدوان العسكري والهيمنة الاستعمارية لليابان".

واكد انه "على اليابان تحمل عواقب ذلك"، معتبرا ان هذه الزيارة الاولى لرئيس حكومة ياباني منذ 2006 الى ياسوكوني "تشكل عقبة كبيرة جديدة على طريق العلاقات الثنائية" بين البلدين.

وكان مسؤول كبير في وزارة الخارجية الصينية صرح قبل ذلك ان مبادرة ابيه "غير مقبولة اطلاقا في نظر الشعب الصيني".

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي توجه الخميس الى معبد ياسوكوني المثير للجدل، الامر الذي لم يسبق ان قام به رئيس للوزراء منذ اكثر من سبعة اعوام. وتهدد هذه الزيارة المفاجئة باثارة غضب الصين وكوريا الجنوبية اللتين تعتبران هذا المعبد رمزا للماضي الياباني العسكري. 
  واجتازت سيارات رئيس الوزراء واجهزته الامنية كيلومترات عدة في قلب طوكيو للتوجه الى المعبد المذكور الذي يكرم 2,5 مليون جندي ياباني قتلوا في سبيل وطنهم. 

وأمام الكاميرات، دخل ابي المعبد حيث كانت تنتظره باقتا ورود بيضاء كتب عليهما "شينزو ابي رئيس الوزراء"، ثم صلى لوقت قصير من اجل اليابانيين الذين قضوا من اجل وطنهم خلال الحروب المعاصرة. 
التعليقات (0)