سياسة عربية

عباس يعرض التطورات الفلسطينية بالجامعة العربية

 نبيل العربي: مفاوضات السلام تمر بمرحلة حرجة (ارشيفية) - وفا
نبيل العربي: مفاوضات السلام تمر بمرحلة حرجة (ارشيفية) - وفا
يلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت، كلمة امام اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة، تتناول التصعيد الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، ومسار المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، وذلك بحسب مسؤول فلسطيني.

وتعقد جامعة الدول العربية، اجتماعا غير عاديا، على مستوى وزراء الخارجية العرب السبت، في مقر الجامعة بالقاهرة، لبحث تطورات المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، بناء على طلب من الرئيس الفلسطيني.

وقال مسؤول فلسطينى لمراسل إن عباس سيشرح خلال الاجتماع مشروع القرار الاسرائيلي الأخير الذي يسمح لليهود بالدخول الي المسجد الاقصي، والاجراءات الإسرائيلية لتهويد مدينة القدس، والنيل من مقدساتها الاسلامية، والمسيحية.

وفي الـ 3 من شهر تشرين الأول /نوفمبر الماضي  كشف وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، عن تسليم نشطاء من حزب الليكود، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ما أسموه بـ"مشروع قانون منظم للمحافظة علي جبل الهيكل كمكان مقدس" إلى وزير الأديان الإسرائيلي، إيلي بن دهان، لافتا إلى أن المشروع يعتبر الأقصى "مكانا مقدسا يهوديا فقط ويسقط عنه مفهوم مكان إسلامي مقدس، ويقضي تعيين ولي يهودي يشرف على المكان المقدس ويتبع لإدارة الشؤون الدينية في إسرائيل"، إضافة إلى فتح المسجد الأقصى "أمام المصلين اليهود ويمنع على المسلمين الدخول إليه ساعات الصباح والظهر".

وفيما يتهم الفلسطينيون إسرائيل بالإسراع في عمليات تهويد القدس، ويقولون إنها وصلت إلى مراحل خطيرة، ويتمسكون بإعلان القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية، تعتبر إسرائيل القدس الموحدة عاصمةً لها.

وسبق أن تعثرت مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والتي انطلقت أواخر تموز /يوليو الماضي بعد توقف استمر ثلاث سنوات، بسبب الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية، والقدس الشرقية، والذي دفع مؤخراً، وفد التفاوض الفلسطيني، إلى وضع استقالته تحت تصرف عباس، وهي الاستقالة التي لم يُبت فيها حتى اليوم.

وذكر المسئول الفلسطينى أن عباس سيقدم خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، اليوم، عرضا مفصلا حول أخر المستجدات علي الساحة الفلسطينية، وخطوات تحقيق المصالحة الفلسطينية.

ويناقش وزراء الخارجية العرب، مذكرتين تتضمنان القرارات والبيانات الصادرة عن اجتماعات وزراء الخارجية العرب خلال العام الحالي، وعددها 16 قرارا بشان القضية الفلسطينية.

 كما يناقش الوزراء البيانات الصادرة عن لجنة مبادرة السلام العربية علي المستوي الوزاري، والمذكرة المقدمة من الامين العام للجامعة نبيل العربي، يشرح خلالها تحركات الجامعة في المحافل الاقليمية والدولية لدعم القضية الفلسطينية والمصالحة الفلسطينية.

وكان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي قال الجمعة، إن مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين "تمر بمرحلة حرجة".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده العربي، الجمعة، مع وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، وذلك عقب لقاء العربي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمقر إقامة الأخير في القاهرة، حيث بحثا النتائج التي توصّلت إليها المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.
التعليقات (0)

خبر عاجل