سياسة عربية

ليبيا توقع اتفاقيتين أمنية وعسكرية مع الأردن

العلمان الليبي والأردني - ا ف ب
العلمان الليبي والأردني - ا ف ب
قال رئيس الوزراء الليبي علي زيدان، إن حكومته وقعت اتفاقيتين، الخميس، مع المملكة الأردنية الهاشمية، لـ "لاستفادة من الخبرة والتجربة الأمنية والعسكرية لدولة الأردن".

وأوضح زيدان في تصريحات للتلفزيون الليبي، عقب جلسة مباحثات ليبية أردنية، أن الاتفاقية الأولى تتعلق بالدفاع الوطني وإعادة بناء وتأسيس قوات الجيش الليبي، والثانية بعملية إعادة تنظيم وزارة الداخلية الليبية، وتدريب قوات الأجهزة الأمنية، دون أن يكشف تفاصيل أخرى بشأنهما.

وعقدت الجلسة اليوم، برئاسة نائب رئيس الوزراء الليبي الصديق عبد الكريم، ومشاركة وزير الدفاع الليبي عبد الله الثني، ورئيس الأركان عبد السلام العبيدي، مع وزير الداخلية الأردني حسين المجالي، ورئيس أركان الجيش الأردني مشعل الزين، الذين وصلوا طرابلس اليوم، في زيارة لم يسبق الإعلان عنها، ولم تتحدد مدتها.

وأثنى زيدان في التصريحات، التي تم إذاعتها بالموقع الرسمي للحكومة، على دعم المملكة الأردنية لعمل السلطات الليبية، واصفاً زيارته الأخيرة للأردن مطلع هذا الشهر بـ "المثمرة".

وأوضح أن الاتفاقيات التي جمعت الجانبين الليبي والأردني، تأتي لـ "الاستفادة من الخبرة والتجربة الأمنية والعسكرية لدولة الأردن"، لافتاً إلى تكليف وزير الدفاع الليبي عبد الله الثني، للقيام بزيارة المعسكرات والأجهزة العسكرية بالأردن، والاطلاع عن تجربتهم، التي تجاوزت نصف قرن، حسب تعبيره.

وكان العاهل الأردني عبد الله الثاني أعلن استعداد بلاده لمساعدة ليبيا في إعادة الإعمار وبناء مؤسساتها، خلال زيارة زيدان للأردن، مطلع الشهر الجاري.

وتعرضت العديد من المناطق اللبيبية للتدمير خلال أحداث ثورة 17 شباط/ فبراير الثاني، عقب المعارك التي خاضها المحتجون وقوات نظام معمر القذافي السابق.

وتحاول الحكومة الليبية السيطرة على الوضع الأمني المضطرب في البلاد منذ ذلك الحين؛ جراء انتشار السلاح، وتشكيل ميليشيات تتمتع بالقوة ولا تخضع لأوامر السلطة الوليدة.
التعليقات (0)