اقتصاد دولي

اتفاق في الكونجرس الأمريكي لتفادي أزمة جديدة في الميزانية

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي

أعلن المفاوضان عن الديموقراطيين والجمهوريين في الكونغرس الأمريكي أن الفريقين توصلا الثلاثاء الى اتفاق بشأن الميزانية، سيسمح في حال اعتماده بتفادي شلل جديد في الإدارات الفيدرالية شبيه بما حصل خلال أسبوعين في تشرين الأول/ أكتوبر.

وقامت العضو الديموقراطية في مجلس الشيوخ باتي موراي والنائب الجمهوري بول ريان وهما المفاوضان عن الجانبين، بالدعوة الى مؤتمر صحفي للكشف عن تفاصيل التسوية التي تحدد مستقبل النفقات والواردات للدولة الفيدرالية.

ومن شأن مشروع الميزانية أيضا الحد من تداعيات الاقتطاعات في الميزانية المسماة "تلقائية" والتي بدأت في اذار/ مارس ولاقت انتقادات من غالبية الطبقة السياسية.

ويظهر الاتفاق تحسنا ملحوظا في العلاقات بين الجمهوريين والديموقراطيين الذين لديهم غالبية على التوالي في مجلسي النواب والشيوخ وأبدوا عجزا منذ العام 2011 عن التوصل الى تسوية بشأن مسألة النفقات الفيدرالية والضرائب، وهي مراوحة وصلت إلى اوجها في تشرين الأول خلال شلل جزئي للدولة الفيدرالية هو الأول من نوعه منذ العام 1996.

ويتعين إقرار الاتفاق - الإطار من جانب مجلسي النواب والشيوخ. كذلك ينبغي إصدار قوانين عدة للانفاق يجب إقرارها بالبنود ذاتها من كلا المجلسين قبل 15 كانون الثاني/ يناير.
التعليقات (0)