اقتصاد دولي

الحكومة الأمريكية تبيع أسهمها في "جنرال موتورز" بـ39 مليار دولار

شركة جنرال موتورز لصناعة السيارات - أمريكا
شركة جنرال موتورز لصناعة السيارات - أمريكا

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن بيع ما تبقى من أسمهما في شركة "جنرال موتورز" مقابل 39 مليار دولار. وأصدرت الوزارة بياناً قالت فيه انها باعت كل أسهمها المتبقية في جنرال موتورز.

وقال وزير الخزانة الأمريكي جايكوب ليو ان "قيادة الرئيس (الأمريكي باراك أوباما) في التعامل مع الأزمة المالية ساعدت في استقرار قطاع السيارات، والحؤول دون حصول كساد عظيم جديد".

وأشار إلى أنه "ببيع الأسهم الأخيرة في جنرال موتورز، يتم إغلاق هذا الفصل المهم من تاريخ بلدنا، وقد فهم الرئيس أن عدم التحرك كان سيكلف الاقتصاد أكثر من مليون وظيفة، ومليارات الادخارات الشخصية ويقلص الإنتاج الاقتصادي بشكل كبير".

وتابع ليو أنه "نتيجة جهود (أوباما)، التي بنيت على جهود الإدارة السابقة، تم خلق أكثر من 370 ألف وظيفة جديدة في قطاع السيارات، وكل الشركات الأمريكية الثلاث تربح وتتنافس وتنمو".

وأوضحت الوزارة ان بيع الأسهم كان مقابل 39 مليار دولار، مشيرة إلى أنها استعادت حتى الآن 432.7 مليار دولار من استثماراتها في إطار برنامج إنقاذ الأصول المضطربة.

وكانت الحكومة الأمريكية قد استحوذت في حزيران/ يونيو 2009 على أسهم في "جنرال موتورز" في إطار خطة إنقاذها بعدما تقدمت الشركة بطلب للحماية من الدائنين وفقاً للمادة الحادية عشرة.
التعليقات (0)