اقتصاد دولي

إيران ترفع إنتاجها النفطي لأربعة ملايين برميل يومياً

(أرشيفية) - ا ف ب
(أرشيفية) - ا ف ب
أعلن مدير عام شرکة النفط الوطنية الإيرانية ركن الدين جوادي عن رفع الطاقة الانتاجية من النفط قريبا إلي أربعة ملايين برميل يوميا.

وأضاف جوادي علي هامش تفقده لشركة هندسة وبناء المنشأت البحرية في مدينة خرمشهر السبت، إن شركة النفط الوطنية عازمة علي تنفيذ العديد من المشاريع التي ترتبط بإنتاج النفط والغاز.

وقال إن الشركة ستقوم بتنفيذ المراحل المتبقية من حقل بارس الجنوبي للغاز.

وأشار إلي تدشين منصة المرحلة الـ18 من حقل بارس الجنوبي علي أيدي خبراء شرکة المنشات البحرية في خرمشهر،وأعرب عن أمله بتدشين المراحل 17 و 18 من هذا الحقل حتي النصف الأول من العام الإيراني المقبل (يبدا في 21 آذار مارس).

وبلغت الطاقة الإنتاجية للنفط في إيران ثلاثة ملايين و 500 ألف برميل يوميا حتي شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، ومن المقرر أن تزداد تدريجيا لتبلغ ثلاثة ملايين و 850 ألف برميل يوميا حتي نهاية العام الإيراني الجاري.

وكان وزير النفط الإيراني، بيجن زنكنه قال في الاجتماع الرابع والستين بعد المئة لمنظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" إن إيران تعتزم زيادة طاقتها الانتاجية إلي أربعة ملايين برميل يوميا وإنها لن تتخلي عن حقها في إنتاج هذه الكمية من النفط "حتي لو يبلغ سعر برميل من النفط الخام 20 دولارا في الاسواق العالمية".
التعليقات (0)