سياسة عربية

الإفراج عن "فتيات الإسكندرية" بعد حكم الاستئناف

أمرت المحكمة بوضع الفتيات القاصرات تحت الاختبار القضائي لمدة 3 أشهر
أمرت المحكمة بوضع الفتيات القاصرات تحت الاختبار القضائي لمدة 3 أشهر
أفرجت السلطات المصرية مساء السبت عن 21 فتاة من حركة "7 الصبح" المؤيدة لمرسي قضت محكمة مصرية على 14 منهن بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ مع تبرئة الأخريات.

وكانت محكمة الاستئناف الخاصة بالنظر في الحكم بحق "فتيات الإسكندرية" أصدرت حكما بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ على 14 من الفتيات، وبالبراءة للفتيات القاصرات.

وأمرت المحكمة بوضع الفتيات القاصرات تحت الاختبار القضائي لمدة 3 أشهر، مع وضع تقرير من خبير اجتماعي في نهاية تلك المادة، وهو ما يعني إمكانية إيداعهن مجددا دار الرعاية الاجتماعية، في حال أوصى التقرير بذلك.

وارتسمت مظاهر الفرحة علي وجوه أهالي الفتيات الـ14، وعلت تكبيرات طلاب مؤيدين للرئيس المصري محمد مرسي، في جامعة الإسكندرية، بعد الحكم.

وقد دخلت "فتيات الاسكندرية" من اعضاء حركة 7 الصبح واللواتي حكمن بالسجن 11عاما لمشاركتهن في وقفة احتجاجية سلمية بالاسكندرية؛ حاملات الورود الحمراء عند دخولهن المحكمة صباح السبت لنظر الاستئناف المقدم للحكم.

ومنعت قوات الامن المصرية اهالي الفتيات المعتقلات ووسائل الاعلام من دخول قاعة المحكمة في الجلسة الاولى للاستئناف.

من جهته قال مسؤول بحركة "7 الصبح" فضل عدم ذكر اسمه لـ"عربي 21" إن الفضل يعود في هذا الحكم بعد الله إلى صمود الشعب وخاصة الشباب، وأن هذا الحكم ليس هبة من أحد لأن الحقوق الآن تنتزع ولا توهب.

وأشار إن الاعتقالات لن توقف الحركة وأنها مستمرة في مطالبتها باسقاط حكم العسكر وخروج جميع المعتقلين مهنئاً أسر فتيات الإسكندرية بعد الحكم بإيقاف التنفيذ.

ونظمت حركة "7 الصبح" المؤيدة للرئيس المنتخب محمد مرسي مسيرة صباح السبت شرقي الإسكندرية قبيل انعقاد أولى جلسات الاستئناف في حكم الحبس على 14 فتاة من المنتميات لها بالسجن 11 عاما.

كما خرجت الحركة في مسيرة حاشدة السبت من منطقة سيدي بشر شرقي الإسكندرية مطالبين بالإفراج عن الفتيات وكافة "المعتقلين" وعودة "الشرعية".

ورفع المشاركون في المسيرة صورا للفتيات الصادر في حقهن حكما بالسجن 11 عاما مدون عليها "الحرية لحرائر الإسكندرية" بالإضافة لأعلام وشعارات "رابعة العدوية" ذات اللون الأصفر.

كما ردد المشاركون هتافات مناهضة لقيادات وزارة الداخلية المصرية متهمين وزير الداخلية محمد ابراهيم بممارسة الاعتقال العشوائي لمؤيدي مرسي.

وشهد محيط مجمع المحاكم بمنطقة المنشية بالأسكندرية استنفارا أمنيا قبيل انعقاد أولى جلسات نظر الاستئناف بقضية "فتيات الإسكندرية" بمحكمة جنح مستأنف سيدى جابر السبت.

وتواجد العديد من أفراد قوات الأمن من الجيش والشرطة والمدرعات بمحيط المحكمة وعدد من القيادات الأمنية بمحافظة الإسكندرية.

وكانت محكمة جنح الإسكندرية قضت الأربعاء قبل الماضي بحبس 14 فتاة من مؤيدات مرسي من عضوات حركة "7 الصبح" لمدة 11 عاماً وشهراً واحداً وقررت ايداع 7 فتيات أخريات دور الرعاية الاجتماعية لكونهن أقل من السن القانونية بتهم التجمهر واستخدام القوة والانضمام إلى جماعة مخالفة لأحكام القانون في إشارة لجماعة الإخوان المسلمين وحيازة منشورات وتوزيعها.

في السياق ذاته قضت محكمة مصرية، اليوم السبت، ببراءة 155 من أنصار الرئيس المنتخب محمد مرسي ، من تهم ارتكاب أعمال عنف وشغب وإتلاف ممتلكات في محيط ميدان التحرير بوسط القاهرة خلال الاحتفال بذكري حرب 6 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحسب مصدر قضائي.

وكان المتهمون قد أحيلوا للمحاكمة الجنائية، بعد قرار النيابة المصرية، حبسهم إثر القبض عليهم خلال أحداث الاشتباكات التي وقعت أثناء الاحتفال بذكرى 6 أكتوبر/تشرين، واتهمتهم بارتكاب جرائم أبرزها، البلطجة والتجمهر وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة، والاعتداء على موظفين عموميين، وتعطيل وسائل النقل، وحيازة أسلحة بيضاء.





التعليقات (0)