سياسة عربية

مروان البرغوثي: مانديلا أعطى الفلسطينيين أملا بالحرية

مروان البرغوثي (أرشيفية)
مروان البرغوثي (أرشيفية)

اعتبر الأسير الفلسطيني مروان البرغوثي، المعتقل في السجون الإسرائيلية، إن نضال نلسون مانديلا من أجل الحرية كان مصدر إلهام للفلسطينيين وأعطاهم الأمل بأن تحريرهم "ممكن" أيضا.

وجاء رد فعله في رسالة مفتوحة الى مانديلا وجهها الجمعة من الزنزانة رقم 28 في سجن هداريم ونشرتها منظمة التحرير الفلسطينية غداة رحيل رئيس جنوب أفريقيا السابق.

وكتب البرغوثي متوجها الى مانديلا: "لقد قلت: نعلم جيدا أن حريتنا غير مكتملة بدون حرية الفلسطينيين". وأضاف: "ومن داخل زنزانتي في السجن، اقول لك ان حريتنا ممكنة لانك تمكنت من بلوغ حريتك". وتابع في الرسالة: "نظام الفصل العنصري لم يعم جنوب أفريقيا ولن يسود في فلسطين".

ولا يزال البرغوثي يحظى بتاثير كبير من داخل سجنه. وقد اعتقل في العام 2002، وصدرت بحقه خمسة احكام بالسجن المؤبد، بتهمة قيادة الانتفاضة الفلسطينية الثانية المسلحة العام 2000.

ويحظى مروان البرغوثي بشعبية واسعة بين الفلسطينيين، وكان أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية ولطالما اعتبر الخليفة المحتمل للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ومانديلا الذي قام بأول زيارة له الأراضي الفلسطينية عام 1999؛ كان من أشد مؤيدي القضية الفلسطينية، وكان يدعو باستمرار الى السلام في الشرق الاوسط. وشكل نضال مانديلا ضد نظام الفصل العنصري مصدر إلهام للكثير من الفلسطينيين.

وكتب البرغوثي في رسالته: "لقد كنت أكثر من إلهام"، مضيفاً: "لقد حملت وعدا يتجاوز حدود بلدك، وعداً بأن الطغيان والظلم سيهزمان ما يمهد الطريق أمام الحرية والسلام".

وأضاف: "كل التضحيات يمكن تحملها من أجل الأمل الوحيد بأن الشعب الفلسطيني سيتمكن في أحد الأيام هو أيضا من نيل الحرية".
التعليقات (0)