اقتصاد دولي

إيران تريد عودة سبع شركات نفطية غربية للعمل في حقولها

وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة خلال حضوره مؤتمر الأوبك في فيينا في 4 كانون أول/ ديسمبر 2013 - أ ف ب
وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة خلال حضوره مؤتمر الأوبك في فيينا في 4 كانون أول/ ديسمبر 2013 - أ ف ب
 حددت إيران الأربعاء أسماء سبع شركات نفطية غربية تريد عودتها للعمل في حقولها الضخمة للنفط والغاز إذا تم رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها وقالت إنها ستضع شروط الإستثمار في أبريل نيسان العام القادم.

وقال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة إن الشركات السبع هي توتال الفرنسية ورويال داتش شل وإيني الإيطالية وشتات أويل النرويجية وبي.بي البريطانية وإكسون موبيل وكونوكو فيلبس الأمريكيتان.

وقال زنغنة للصحفيين في اجتماع منظمة أوبك في فيينا إنه أجرى بالفعل محادثات مع بعض الشركات لكن ليس من بينها حتى الآن شركات أمريكية.

وتابع "لا توجد لدينا قيود فيما يتعلق بالشركات الأمريكية. كانت هناك قيود عليها منذ عشرين عاما من الحكومة الأمريكية. لا توجد لدينا قيود بالنسبة للقيام بمشروعات في إيران."

وقال مسؤول نفطي إيراني إن زنغنة من المنتظر أن يجتمع مع مسؤولين كبار من شركات نفطية غربية من بينها إيني وشل يوم الخميس.

ولم يتحدث زنغنة عن شركات روسية أو صينية أو يابانية أو من جنسيات أخرى. وردا على سؤال عما إذا كان يرغب في رؤية شركات آسيوية هندية أو صينية تأتي للعمل في إيران أيضا قال "نعم..لكننا الآن نجري محادثات مع الشركات الأوروبية."

وأضاف أن شروط العقود ستكون أفضل من الشروط في العراق بعد الحرب والتي تحصل الشركات النفطية بمقتضاها على رسوم تشغيل وليست صفقات مشاركة في الإنتاج كما تفضل الشركات.

وامتنع زنغنة عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
التعليقات (0)