سياسة عربية

الأردن يبدأ محاكمة "أبو قتادة" الاسبوع المقبل

ابو قتادة باثناء نقله الى سجنه في الاردن ( ارشيفية) ا ف ب
ابو قتادة باثناء نقله الى سجنه في الاردن ( ارشيفية) ا ف ب
حددت محكمة امن الدولة الاردنية الثلاثاء 10 كانون أول/ديسمبر موعدا لأولى جلسات محاكمة القيادي السلفي عمر محمود عثمان الملقب بأبي قتادة الذي رحلته بريطانيا قبل أشهر الى الاردن ليواجه تهما تتعلق بالارهاب على ما افاد مصدر قضائي ومحامي ابو قتادة.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان "محكمة امن الدولة حددت الثلاثاء المقبل الموافق 10 كانون الاول/ديسمبر موعدا لأولى جلسات محاكمة ابو قتادة بعد ان انهى المدعي العام التحقيق في قضيتي تنظيم الاصلاح والتحدي وتنظيم القاعدة".

من جهته قال المحامي تيسير ذياب "سأجتمع بموكلي السبت المقبل للتباحث قبل اولى جلسات المحاكمة التي تبدأ الثلاثاء المقبل".

واشار الى انه "من المقرر ان تكون الجلسة التي تعقد ظهر الثلاثاء علنية ومتاحة امام وسائل الاعلام".

ويعيد القضاء الاردني محاكمة عمر محمود عثمان الملقب "ابو قتادة" بتهمة "التآمر بقصد القيام باعمال ارهابية" في القضيتين المرتبطتين بالتحضير لاعتداءات مفترضة في المملكة كان حكم بهما غيابيا عامي 1999 و2000".

وفي حال إدانته بذات التهمة مجددا قد تصل عقوبته الى السجن 15 عاما مع الاشغال الشاقة بحسب المصدر القضائي.

ورفضت محكمة امن الدولة في 21 تموز/يوليو الماضي طلب الافراج بكفالة عن ابو قتادة بعدما قامت بريطانيا بتسليمه في السابع من الشهر ذاته.

ودفع ابو قتادة ببراءته قبل ان يوضع قيد التوقيف الاحتياطي في سجن الموقر المحاط بتدابير امنية مشددة.

وحكم غيابيا على ابو قتادة (53 عاما) بالاعدام عام 1999 بتهمة التآمر لتنفيذ هجمات "ارهابية" من بينها هجوم على المدرسة الاميركية في عمان لكن تم تخفيف الحكم مباشرة الى السجن مدى الحياة مع الاشغال الشاقة.

كما حكم عليه عام 2000 بالسجن 15 عاما لادانته بالتخطيط لتنفيذ "هجمات ارهابية" ضد سياح اثناء احتفالات الالفية في الاردن.

وولد ابو قتادة عام 1960 في بيت لحم ووصل في 1993 الى بريطانيا لطلب اللجوء الى ان رحل منها الصيف الماضي الى الاردن اثر مصادقة البلدين على اتفاق يهدف الى تاكيد عدم استخدام اي ادلة يتم الحصول عليها تحت التعذيب ضده خلال اي محاكمة في المملكة.
التعليقات (0)