حقوق وحريات

"حماس": اللاجئون الفلسطينيون متمسكون بحق العودة

أطلق عدوان حملة توقيع لوثيقة "الحقوق الوطنية الثابتة" (أرشيفية) - الأناضول
أطلق عدوان حملة توقيع لوثيقة "الحقوق الوطنية الثابتة" (أرشيفية) - الأناضول
قال عصام عدوان، رئيس دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين في حركة "حماس"، إن "اللاجئين متمسكين بحقهم بالعودة إلى قراهم ومدنهم التي هجّروا منها عام 1948، ويرفضون قرار تقسيم فلسطين الصادر عن الأمم المتحدة رقم 181".

وخلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة غزة، اليوم الخميس، بمناسبة الذكرى 66 لإصدار الأمم المتحدة قرار تقسيم فلسطين الذي حمل الرقم "181"، أوضح عدوان أن حركة حماس تؤكد على "تمسك الشعب الفلسطيني برفض قرار التقسيم وكل ما انبثق عنه، وترى أن الأمم المتحدة تجاوزت ميثاقها الذي لا يمنحها حق تقسيم الدول"، على حد قوله.

وأصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار "181" بتاريخ 29 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1947، وينص على انهاء الانتداب البريطاني وتقسيم فلسطين التاريخية إلى دولتين بالإضافة إلى منطقة تقع تحت وصاية دولية.

وأكد عدوان على أن الشعب الفلسطيني لا يزال مؤمناً بأن "إسرائيل" هي "العدو الوحيد له ويجب مقاومتها بكل السبل"، حسب تعبيره.

ولفت إلى أن "السلطة الفلسطينية عندما تتحدث عن تسويات لقضية اللاجئين الفلسطينيين فإنها لا تمثل أحداً منهم (...)، فشعبنا متمسك بحقوقه والادعاء بأن اللاجئين يرغبون في أي حل لقضيتهم لا أساس له من الصحة".

وفي نهاية المؤتمر، أعلن عدوان عن إطلاق حملة رمزية للتوقيع على وثيقة "الحقوق الوطنية الثابتة"، التي تؤكد على حق الشعب الفلسطيني في أرضه كاملة وفي القدس وحق اللاجئين في العودة والتعويض، وذلك عبر تسجيل اسم كل مشارك على الموقع الالكتروني للدائرة على الإنترنت، وتشمل هذه الحملة الفلسطينيين في غزة وخارجها.
التعليقات (0)