حول العالم

أمريكا: منح وسام "الحرية" لـ 16 شخصية مرموقة

وسام "الحرية" للموهوبين والمبدعين الأمريكان - ا ف ب
وسام "الحرية" للموهوبين والمبدعين الأمريكان - ا ف ب
منح الرئيس الأمريكي باراك أوباما "وسام الحرية"، وهو أرفع وسام مدني في الولايات المتحدة، لعدد من الشخصيات بينها الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون، ومقدمة البرامج الأميركية أوبرا وينفري.

وأعلن البيت الأبيض في بيان عن منح الرئيس الأميركي وسام الحرية لـ16 شخصاً، من الناشطين الحقوقيين والشخصيات الثقافية والفنية والاقتصادية والسياسية، كرّمت في الاحتفال الذي سلم فيه أوباما الميداليات لأصحابها في البيت الأبيض.

وألقى أوباما خطاباً تحدث فيه عن مزايا وإنجازات كل شخصية منحت الوسام، مشيراً إلى أهمية توزيع هذه الأوسمة هذه السنة 2013، لأنه يأتي بالتزامن مع الذكرى الـ50 لتأسيس الرئيس الأميركي الأسبق جون كينيدي هذه الجائزة.

وقال أوباما لدى حديثه عن بيل كلينتون "نحن نكرم قائداً ما زال يذكر ما قامت والدته من أجله، ويريد التأكد من أنه حسّن وسهل حياة الكثير من الناس في مختلف أنحاء االبلاد".

ولفت إلى أنّه يوم كان حاكماً تمكن من تغيير التعليم حتى يتابع عدد أكبر من الأولاد حلمهم، ومنذ أصبح رئيساً، أثبت انه بالخيارات الجيدة يمكن أن ينمو الاقتصاد، ويتم انتشال الناس من الفقر.

وشكر أوباما كلينتون على كل ما يقوم به من جهود، كما شكره على المشورة والنصائح التي يقدمها إليه، وعلى العمل الذي يؤديه لإنقاذ حياة الكثيرين بالعالم.

كما أشاد الرئيس الأميركي بأوبرا وينفري، مشيراً إلى أن رسالتها على الدوام هي أنه من الممكن تحقيق كل شيء.

وذكر أنه بالرغم من حصولها على 40 جائزة "إيمي"، فإن قوة وينفري الحقيقية تكمن دائماً في قدرتها على "مساعدتنا على اكتشاف أنفسنا".

وممن تسلموا الوسام، الرياضيين إيرني بانكي ودين سميث، والعالمان سالي رايد وماريو مولينا، وعالم النفس دانيال كاهنمان، والموسيقيين الأميركية لوريتا لين والكوبي أرتورو ساندوفال، والصحافي بنجامين برادلي، وغيرهم.
التعليقات (0)