حول العالم

مدريد تغرق بالقمامة لإضراب جامعيها

قمامة متراكمة في أحد شوارع مدريد - ا ف ب
قمامة متراكمة في أحد شوارع مدريد - ا ف ب
إستيقظ سكان مدريد يوم أمس السبت، ليجدوا شوارع المدينة وقد امتلأت بأكوام القمامة مع دخول إضراب جامعي القمامة يومه الخامس.

وسدت أكوام من أكياس وصناديق القمامة الشوارع الضيقة وانبعثت منها روائح كريهة.

وقال ممثلون نقابيون أن نحو ستة آلاف من عمال النظافة إنضموا إلى الإضراب بحلول منتصف الثلاثاء الماضي، بعدما اقترحت الشركات الخاصة التي تعاقد معها مجلس بلدية مدريد خفض الرواتب بما يصل إلى 40 في المئة وتسريح 1144 عاملا.

وبما أن 40 % من العمال يقدمون خدمات النظافة فقد ترك إضرابهم شوارع مدريد في حالة يرثى لها حيث إمتلأت بالقمامة بعد ليل الجمعة الماضي وهو وقت الملتقى التقليدي في العاصمة الإسبانية.

وأنحى خوسيه أنتونيو الذي يسكن مدريد باللائمة على مجلس البلدية في الوضع الحالي.

وقال "أعتقد أن الوضع في مدريد مثير للإشمئزاز بسبب إضراب جامعي القمامة". 

وأضاف "لكني لا أعرف على من أنحي باللائمة تحديدا". وأشار أن "مجلس البلدية مسؤول لأنه المناط به عملية جمع القمامة وهو لا يشطب أيا من (الرسوم)". لذلك إذا كان مسؤولا عن تحصيل الرسوم فهو "المسؤول أيضا عن توضيح المشكلة وحلها" .

وقامت أسبانيا بخفض كبير في الإنفاق في قطاع الخدمات العامة في مسعى لتقليص عحز الميزانية وهو من بين أعلى مستويات العجز في منطقة اليورو مما أدى الى خروج مظاهرات حاشدة ودفع الطلاب والعاملين في مجال الصحة والموظفين الحكوميين إلى تنظيم إضرابات.

وتشهد مدريد احتجاجات شبه يومية على مدى السنوات القليلة الماضية مع محاولة الحكومة ضبط الإنفاق لتظهر للمستثمرين القلقين إنها قادرة على السيطرة على ماليتها العامة.

وقالت كارمن جابون وزوجها بيبي نافارو أنهما يؤيدان الإضراب من حيث المبدأ لكنهما غاضبان من المحتجين الذين يلقون القمامة في الطريق.

وقال جابون "أفهم أن الناس عليها أن تتظاهر اذا لم تمض الأمور بشكل جيد لكن ليس كما يفعلون ..فهم يلقون القمامة عمدا."

وأضاف زوجها نافارو "اذا لم يريدوا جمع القمامة فينبغي لهم ألّا ينثروها عمدا (في الشوارع). هكذا يجب ان يكون الاحتجاج".

ومع ارتفاع أكوام القمامة يقول السكان أنه يتعين إيجاد حل عاجل.

وقالت ماريفي اسكوديرو "أود أن يتوصلوا لحل ودي ..على النقابات والشركات ورئيس البلدية البحث عن خير الجميع."

وزاد تقليص القطاع العام من البطالة المرتفعة التي بلغت مستويات قياسية تجاوزت 26 في المئة. ويعيش في إسبانيا قرابة ثلث العاطلين عن العمل في منطقة اليورو التي تضم 17 دولة.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم