علوم وتكنولوجيا

مسابقة هندسية لتصميم منزل يعمل بالطاقة الشمسية

منزل يعمل بالكامل على الطاقة الشمسية في فرنسا - أ ف ب
منزل يعمل بالكامل على الطاقة الشمسية في فرنسا - أ ف ب
سيطلب من 800 مهندس ومعماري شاب خلال مسابقة "سولار ديكاثلون 2014" الجامعية العالمية التي تنظم نهاية حزيران/يونيو في فرنسا، تصميم مسكن الغد مع هندسة مقاومة تكون التدفئة والانارة فيه مستندة الى الطاقة الشمسية.

وفي السادس من تشرين الثاني/نوفمبر ستعرض الفرق العشرون  المتنافسة الاتية من مدارس وجامعات في 16 بلدا مجسمات تصاميمها في مدينة الهندسة  المعمارية في باريس.

وبين 28 حزيران/يونيو 14 تموز/يوليو ستتحول نماذجهم هذه الى حقيقة. فالمنازل العشرون او المساكن المبتكرة المبنية بحجم طبيعي ستفتح ابوابها امام الجمهور في اطار حدائق قصر فرساي الرائعة  جنوب غرب باريس. ويمكن للمهنيين والفضوليين والعائلات المجيء لرؤيتها.

وسيتم بناء "مدينة شمس" عابرة تستضيف هذه المساكن فضلا عن قرية المصممين الشباب الذين سيقيمون فيها فضلا عن فسحات مكرسة للمهنيين والشركاء. وبعد تفكيكها فان هذه الابنية التي تشكلت منها القرية ستستعمل لاستخدامات اخرى (مساكن للطلاب...).
وتقام مسابقة "سولار ديكاثلون" التي استحدثت في الولايات المتحدة، كل سنتين.

وتتواجه الفرق العشرون في عشرة معايير (الهندسة المعمارية واستهلاك الطاقة والراحة والابتكار والاستدامة..) وستوضع العلامة على تصاميمها خمس لجان تحكيم مؤلفة من خبراء دوليين.

ويحصل المشروع الافضل على جائزة في كل من المعايير العشرة، اما جائزة "سولار ديكاثلون 2014"  فتعود الى المسكن الذي يحصل على افضل علامة في مجموع المعايير العشرة.
التعليقات (0)

خبر عاجل