سياسة عربية

تحرير 15 مخالفة لنساء سعوديات قدن سياراتهن تحديا!

عربي21
 ذكرت وسائل اعلام سعودية اليوم الاحد ان الشرطة حررت امس السبت ما لايقل عن 15 مخالفة بحق نساء قمن بقيادة سيارات في مختلف ارجاء المملكة التي ترفض منح المراة هذا الحق.

واوضح مساعد المتحدث باسم شرطة العاصمة العقيد فواز الميمان لوكالة الصحافة الفرنسية ان الدوريات ضبطت ست نساء اثناء قيادتهن السيارات في الرياض وتم تحرير مخالفة قيمتها 300 ريال (80 دولار) بحق كل منهن لعدم حيازتها رخصة قيادة.كما تم ضبط امراتين في مدينة جدة خلال قيادة السيارات وتم تطبيق الانظمة المرعية في هذا المجال، وفقا للملازم نواف البوق المتحدث باسم شرطة المدينة.وفي المنطقة الشرقية، ضبطت الشرطة ست نساء اثناء قيادتهن سيارات في الدمام والاحساء والقطيف.

وحررت الشرطة كذلك مخالفات في مدينة ينبع (غرب) وعنيزة (وسط)، بحسب وسائل اعلام محلية.وتفاديا للصدام مع السلطات، التزمت ناشطات في الحملة التي تطالب بالسماح للسعوديات بقيادة السيارة بقرار المنع، لكنهن اكدن عزمهن مواصلة الحملة.

وشهدت بعض الشوارع الرئيسية في الرياض مثل طريق الملك عبد الله وبعض متفرعاته وشارع العليا وامام المراكز التجارية انتشارا للشرطة امس السبت موعد انطلاق الحملة.وبث موقع تويتر مشاهد لما لايقل عن عشر نساء تحدين الحظر امس وقمن بقيادة سيارات في الرياض وغيرها من مناطق المملكة.

وقد اكدت ناشطات تلقين اتصالات من وزارة الداخلية تطلب منهن عدم الجلوس وراء المقود السبت، احد يومي العطلة الاسبوعية في المملكة. وكان المتحدث باسم الوزارة اللواء منصور التركي اعلن لفرانس برس الخميس انه ليس مسموحا للنساء بقيادة السيارات في السعودية. وقال محذرا "من المتعارف عليه في المملكة السعودية ان قيادة المرأة للسيارة ممنوعة وسنطبق القوانين في حق المخالفات ومن يتجمهر تأييدا لذلك".كما اكد انه ليس بامكان "فئة محددة فرض رايها على الجميع".

بدورها، ابدت غالبية الاراء المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي تاييدها قرار السلطات.

والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات.وتحتاج النساء لموافقة محرم او ولي امر، والد او شقيق او زوج او ابن عم، للسفر والعمل والزواج.
التعليقات (0)