سياسة دولية

عبارة نازية تدفع حملة ترامب الانتخابية لحذف فيديو دعائي (شاهد)

ألقت حملة ترامب الانتخابية باللوم على موظف غير متنبه في إعادة نشر الفيديو- جيتي
ألقت حملة ترامب الانتخابية باللوم على موظف غير متنبه في إعادة نشر الفيديو- جيتي
حذف حساب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على منصة "تروث سوشيال" للتواصل الاجتماعي أمس الثلاثاء٬ مقطع فيديو دعائيا بعد الكشف عن تضمنه عبارة نازية، ما استدعى تنديدا من منافسه الرئيس جو بايدن.

وألقت حملة ترامب باللوم على موظف غير متنبه في إعادة نشر الفيديو الذي تبلغ مدته 30 ثانية ويعرض عناوين إخبارية متخيلة للولايات المتحدة بعد فوز ترامب بالرئاسة، حيث ترد عبارة "الرايخ الموحد" المرتبطة عادة بألمانيا النازية.

وعلق الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال حفل لجمع التبرعات في بوسطن قائلا: "هذا هو الرجل نفسه الذي يستخدم لغة هتلر، وليس لغة أمريكا".


وأضاف بايدن أنه "ليس من المفاجئ" أن يُنقل عن ترامب قوله، إن "هتلر فعل بعض الأشياء الجيدة".

والفيديو الذي أثار الجدل نُشر على حساب ترامب في منصة "تروث سوشيال" -التي يملكها - صباح الاثنين الماضي، وتمت إزالته قرابة الساعة السابعة مساء نفس اليوم.

ويسأل تعليق صوتي بينما تظهر عناوين صحافية افتراضية: "ماذا سيحدث بعد فوز دونالد ترامب؟ ما هي الخطوة التالية لأمريكا؟".

ووسط العناوين التي تتوالى على الشاشة مثل "الازدهار الاقتصادي!" و"إغلاق الحدود"، يرد عنوان يتضمن "إنشاء رايخ موحد".

ولا توجد إشارة مباشرة إلى النازية في العنوان، ولكن كلمة "رايخ" تُستخدم للإشارة إلى الرايخ الثالث لألمانيا النازية.

وتظهر أيضا في الخلفيات التي تم توليفها باستخدام صحف قديمة عبارة الحرب العالمية الأولى. لكن يبدو أن العنوان الذي يتضمن "الرايخ الموحد" يشير إلى توحيد ألمانيا عام 1871.

وقال بايدن أيضا إن ترامب لا يزال "مهووسا" بخسارته في انتخابات 2020. أضاف: "لقد أصابه هذا بالاضطراب"، مكررا استخدام عبارة أن ترامب بات "مضطربا قليلا".

وردت مديرة حملة ترامب كارولين ليفيت٬ في بيان بأن المنشور لا يحظى بدعم رسمي، والإشارة إلى "الرايخ" كانت غير مقصودة.

اظهار أخبار متعلقة


وتابعت: "مقطع الفيديو لا علاقة له بالحملة، بل أعده حساب عابر على الإنترنت وأعاد نشره أحد الموظفين الذي من الواضح أنه لم ير الكلمة".

ولم يعلق ترامب الذي يحاكم  بعد تقديمه المال لإسكات ممثلة إباحية٬ على أسئلة حول الفيديو أثناء حضوره جلسة محاكمته في نيويورك.

ويأتي إلصاق تهمة النازية بترامب، في الوقت الذي سعى فيه مرارا لاتهام بايدن بالفشل في كبح معاداة السامية في الولايات المتحدة في ظل حرب غزة.
التعليقات (0)