اقتصاد دولي

الذهب يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني.. والدولار إلى انخفاض

يوفر الذهب ملاذا للتحوط من التضخم - جيتي
يوفر الذهب ملاذا للتحوط من التضخم - جيتي
تتجه أسعار الذهب الجمعة لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، بعد أن عززت بيانات التضخم الأمريكية التي صدرت في الآونة الأخيرة، التوقعات بمضي البنك المركزي الأمريكي لخفض الفائدة هذا العام.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 2379.14 دولارا للأوقية (الأونصة)، ويتجه لتسجيل ارتفاع بواقع 0.7 بالمئة حتى الآن هذا الأسبوع.

إظهار أخبار متعلقة




واستقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 2383.20 دولارا.

وقال ييب جون رونج خبير الأسواق لدى آي.جي: "قد يستمر الاتجاه الصعودي لأسعار الذهب، إذ تتيح البيانات الاقتصادية الأمريكية الأخيرة متسعا لمجلس الاحتياطي الاتحادي لبحث تخفيضات مبكرة لأسعار الفائدة في عام 2024، فيما تستمر التوترات الجيوسياسية.

وسيكون الهدف التالي لارتفاعات الذهب هو المستوى القياسي له".

ومعروف أن الذهب يوفر ملاذا للتحوط من التضخم، إلا أن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عوائد.

على جانب آخر، يتجه الدولار الجمعة لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي مقابل اليورو في شهرين ونصف، بعدما عززت مؤشرات على تباطؤ كل من التضخم والاقتصاد في الولايات المتحدة، احتمالات خفض أسعار الفائدة.

وصعد اليورو 0.9 بالمئة مقابل الدولار هذا الأسبوع، مخترقا مستوى المقاومة حول 1.0855 دولار وتم تداوله عند مستوى مرتفع بلغ 1.0895 دولار في أعقاب صدور بيانات أظهرت تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة.

إظهار أخبار متعلقة



ووصل في أحدث التداولات إلى 1.0861 دولار. وجاءت أرقام التضخم السنوية في الولايات المتحدة لشهر نيسان/أبريل متوافقة مع التوقعات، لكن كونها جاءت أقل من الشهر السابق، عزز التوقعات بأن البنك المركزي الأمريكي سيكون قادرا على خفض أسعار الفائدة في أيلول / سبتمبر وكانون الأول/ ديسمبر، وهو ما قاد لارتفاع الأسهم والسندات والضغط على الدولار.

وصعد الجنيه الإسترليني 1.1 بالمئة هذا الأسبوع إلى 1.2664 دولار، فيما استقر الين الياباني إلى حد كبير عند 155.48 للدولار.

وفي أسواق العملات المشفرة، ارتفع بتكوين 6.6 بالمئة هذا الأسبوع إلى 65343 دولارا.






التعليقات (0)

خبر عاجل