سياسة دولية

محكمة ترفض دعوى أستراليات ضد الخطوط الجوية القطرية بسبب "تفتيش دقيق"

سببت الحادثة أزمة بين قطر وأستراليا- أ ف ب
سببت الحادثة أزمة بين قطر وأستراليا- أ ف ب
رفضت المحكمة الفدرالية الأسترالية، دعوى تقدمت بها 5 سيدات ضد الخطوط الجوية القطرية، بعد حادثة "تفتيش جسدي دقيق" تعرضن لها في مطار حمد الدولي بالدوحة عام 2020، وفقا لما نقلته صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن القاضي الأسترالي، جون هالي، أشار في حكمه، إلى أن النساء الخمس اللاتي رفعن القضية، يمكنهن بدلا من ذلك إعادة المطالبة بتعويضات من الشركة القطرية لإدارة وتشغيل المطارات "مطار"، وهي شركة فرعية تابعة للخطوط الجوية القطرية، تعمل على تشغيل مطار حمد الدولي.

اظهار أخبار متعلقة



ورفعت خمس نساء دعوى قضائية ضد الشركة عام 2022، بعد أن أُجبرن على الخضوع لعمليات تفتيش شخصية دقيقة في تشرين الأول/أكتوبر 2020، عندما كن في طريقهن من الدوحة إلى سيدني الأسترالية.

وبحسب الصحيفة، "فقد خضعت مجموعة أوسع من النساء على متن 10 رحلات للخطوط الجوية القطرية، بما في ذلك رحلة إلى سيدني، لذلك التفتيش في أعقاب العثور على طفلة حديثة الولادة متروكة في إحدى حمامات المطار، مما أدى إلى خلاف دبلوماسي مع أستراليا، وحملة انتقادات دولية واسعة".

وقالت وزيرة النقل الأسترالية، كاثرين كينغ، في تصريحات العام الماضي؛ "إن النساء اصطُحبن تحت تهديد السلاح من طائراتهن إلى سيارات إسعاف على المدرج، لإجراء عمليات التفتيش الجسدية،

إظهار أخبار متعلقة



وفي الدعوى التي أضيفت إليها لاحقا هيئة الطيران المدني القطرية وشركة "مطار"، طلبت النساء الخمس تعويضات عن "الاتصال الجسدي غير القانوني" المزعوم، والحبس ظلما، والآثار المترتبة على الصحة العقلية، بما في ذلك الاكتئاب واضطراب الإجهاد اللاحق بسبب الصدمة.

ورفعت الدعوى أمام محكمة أسترالية؛ لأن أستراليا وقطر طرفان موقعان على اتفاقية مونتريال التي تحكم مسؤولية شركات الطيران حول العالم. وبموجب الاتفاقية، يمكن رفع دعوى قضائية أمام المحاكم في الولاية القضائية التي يعيش فيها الراكب.

وكانت هيئة الطيران المدني القطرية التابعة للحكومة القطرية، هي الطرف الثالث المرتبط بالدعوى الأولية، لكنها سعت بشكل منفصل إلى وقف الدعوى على أساس الحصانة السيادية.

إظهار أخبار متعلقة



والأربعاء، أكد القاضي هالي أن هيئة الطيران المدني القطرية تتمتع بالحصانة من اختصاص المحكمة، ووجدت أنه لا ينبغي على الخطوط الجوية القطرية أن تذهب إلى المحاكمة في هذه القضية؛ لأنه لا يمكن لموظفيها التأثير على تصرفات الشرطة القطرية.

وبحسب "الغارديان"، فإن الدعوى ضد شركة "مطار"، لا تزال قائمة أمام المحاكم الأسترالية، إذ تم تحديد جلسة استماع في القضية يوم 10 أيار/مايو المقبل.
التعليقات (0)