سياسة عربية

سلطة الطاقة الفلسطينية: تضرر 68٪؜ من شبكات توزيع الطاقة الكهربائية في قطاع غزة

الاحتلال استهدف أنظمة الطاقة الشمسية المنتشرة في قطاع غزة- أ ف ب
الاحتلال استهدف أنظمة الطاقة الشمسية المنتشرة في قطاع غزة- أ ف ب
ذكرت سلطة الطاقة الفلسطينية في قطاع غزة، أن العدوان الإسرائيلي على القطاع، الذي تعمّد خلاله الاحتلال استهداف البنية التحتية، تسبب بحدوث أضرار بليغة بمكونات النظام الكهربائي.

وأضافت سلطة الطاقة، أن التقارير الأولية تشير إلى تضرر 68 بالمئة من شبكات توزيع الطاقة الكهربائية الممتدة على كامل قطاع غزة.

وأشارت إلى أن الخسائر الناتجة عن تضرر شبكات التوزيع ومقرات ومخازن وآليات شركة توزيع كهرباء مدن غزة، تقدر بنحو 300 مليون دولار، فيما يصعب حاليا حصر الخسائر المادية الناتجة عن تضرر قطاعي التوليد والنقل الكهربائي ومقرات ومنشآت سلطة الطاقة، والتي من الممكن أن تتجاوز 100 مليون دولار.

اظهار أخبار متعلقة



وبحسب التقديرات الأولية، فإن 90 بالمئة من أنظمة الطاقة الشمسية المنتشرة في قطاع غزة تضررت نتيجة القصف والتدمير للمنشآت الحكومية والأهلية والخاصة ومنازل الفلسطينيين، حيث يقدر حجم الضرر المادي في هذا القطاع بما يزيد على 200 مليون دولار.

والأسبوع الماضي، أعلن البنك الدولي أن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الحيوية في غزة تقدر بحوالي 18.5 مليار دولار، وفقًا لتقرير جديد، ويعادل ذلك 97 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للضفة الغربية وغزة مجتمعين في عام 2022.

وبحسب تقرير أصدره البنك الدولي، أكد أن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية المادية في القطاعات الحيوية حدثت بين تشرين الأول/ أكتوبر 2023 ونهاية كانون الثاني/ يناير 2024. 

ويخلص التقرير إلى أن الأضرار التي لحقت بالهياكل تؤثر على كل قطاع من قطاعات الاقتصاد، حيث يمثل السكن 72 بالمئة من التكاليف، وتمثل البنية التحتية للخدمات العامة مثل المياه والصحة والتعليم 19 بالمئة، وتمثل الأضرار التي لحقت بالمباني التجارية والصناعية 9 بالمئة. 

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف التقرير أن انهيار البنية التحية في قطاع غزة ترك ما يقدر بنحو 26 مليون طن من الحطام والركام في أعقاب الدمار، مضيفا أن تلك الكمية تستغرق سنوات لإزالتها.

ومن ناحية أخرى، تناول التقرير تأثير الدمار الذي خلفته الحرب على سكان غزة، حيث يقف أكثر من نصف سكان غزة على حافة المجاعة، ويعاني جميع السكان من انعدام الأمن الغذائي الحاد وسوء التغذية.

وأشار البنك الدولي إلى أن أكثر من مليون شخص في غزة أصبحوا بلا منازل، وأن 75 بالمئة من السكان مشردون، وباتت الآثار التراكمية الكارثية على الصحة البدنية والعقلية النساء والأطفال وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة أكثر من غيرهم، ومن المتوقع أن يواجه أصغر الأطفال عواقب مدى الحياة على نموهم.

اظهار أخبار متعلقة



وأكد تقرير البنك الدولي تضرر تدمير 84 بالمئة من المرافق الصحية، ونقص الكهرباء والمياه لتشغيل المرافق المتبقية، وانهيار نظام المياه والصرف الصحي.

ويشير التقرير أيضًا إلى التأثير على شبكات الطاقة، وكذلك أنظمة توليد الطاقة الشمسية، وانقطاع التيار الكهربائي شبه الكامل منذ الأسبوع الأول من الحرب على غزة، وأنه مع تدمير وإتلاف 92 بالمئة من الطرق الرئيسية والتدهور الشديد في البنية التحتية للاتصالات، أصبح إيصال المساعدات الإنسانية الأساسية للناس صعباً للغاية.
التعليقات (0)

خبر عاجل