سياسة دولية

وسط ترقب للرد الإيراني.. تعليق الطيران في أجواء طهران بسبب "مناورات عسكرية"

ترجيحات أمريكية برد إيراني قريب على قصف قنصليتها في دمشق- جيتي
ترجيحات أمريكية برد إيراني قريب على قصف قنصليتها في دمشق- جيتي
أعلن وزير الدفاع محمد رضا أشتياني، تعليق الطيران في أجواء طهران؛ بسبب مناورات عسكرية اعتبارا من منتصف الليل، بحسب ما نقلته وكالة مهر الإيرانية.

وجاء القرار مع ترقب رد إيراني على القصف الإسرائيلي، الذي استهدف مؤخرا قنصلية طهران في دمشق وأسفر عن مقتل ضباط إيرانيين.

اظهار أخبار متعلقة



والاثنين الماضي، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية في حادث قصف السفارة الإيرانية بدمشق.

وذكر عبد اللهيان خلال مؤتمر مع نظيره السوري فيصل مقداد في دمشق، أن دولة الاحتلال ستُعاقب على استهدافها القنصلية الإيرانية، وستكون أيامها المقبلة صعبة.

واعتبر عبد اللهيان أن واشنطن منحت الاحتلال الضوء الأخضر لتنفيذ ضربتها على القنصلية في دمشق.

وأشار إلى أن ضحايا الهجوم على القنصلية لم يكونوا فقط مستشارين عسكريين إيرانيين يحملون جوازات دبلوماسية، بل أيضا مدنيين سوريين.

والأحد، قال يحيى رحيم صفوي، مستشار المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، إن جميع سفارات إسرائيل لم تعد آمنة، وفقا لما نقلته وكالة تسنيم شبه الرسمية.

وأدلى يحيى رحيم صفوي، وهو مستشار للزعيم الإيراني الأعلى، بتلك التصريحات في أعقاب الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل/ نيسان، الذي توعدت طهران بالرد عليه.

وسبق أن أفادت تقارير إعلامية عبرية، "أن إسرائيل بصدد إغلاق سفاراتها حول العالم، وسط تهديدات من إيران بالرد".

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت، "إن إسرائيل أخلت 7 من سفاراتها وممثلياتها خشية رد إيراني، بينها الممثليات في مصر والبحرين والأردن والمغرب وأنقرة وإسطنبول وتركمانستان".

وذكرت الصحيفة، " أنه تم إعلان حالة التأهب القصوى في جميع سفارات إسرائيل حول العالم في أعقاب تصاعد الحرب واستهداف إسرائيلي لمسؤولين بارزين في الحرس الثوري الإيراني في دمشق قبل أيام".

اظهار أخبار متعلقة



والأسبوع الماضي، أعلنت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية أن القسم القنصلي بسفارة طهران في حي المزة الدمشقي تعرض لهجوم صاروخي إسرائيلي.

وقال السفير الإيراني حسين أكبري إن مبنى القنصلية الذي يضم مقر إقامة السفير والواقع بجوار السفارة الإيرانية، جرى استهدافه بستة صواريخ من طائرات حربية للاحتلال من طراز إف-35.

وقال أكبري متحدثا أمام الكاميرا للصحفيين في العاصمة دمشق: "قتل ما بين خمسة وسبعة أشخاص في الهجوم، كنت في مكتبي بالسفارة في ذلك الوقت، وشهدت الدمار بنفسي".

وأعقب حديث أكبري إعلان لوزارة الخارجية الإيرانية، عن اغتيال القائد في فيلق القدس الإيراني محمد رضا زاهدي في هجوم دمشق، وهو قائد كبير في الحرس الثوري، وشغل سابقا مناصب عدة منها قائد القوات البرية للحرس، وقائد القوات الجوية للحرس، ونائب قائد عمليات الحرس الثوري الإيراني.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، أسماء سبعة من مسؤوليه الذين قتلوا في هجوم إسرائيلي استهدف قنصلية طهران في العاصمة السورية دمشق، بينهم القائدان الإيرانيان البارزان محمد رضا زاهدي ومحمد هادي حاجي رحيمي.

اظهار أخبار متعلقة



وذكر الحرس الثوري في بيان، نشرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، أن رحيمي هو القائد الثاني الذي قُتل في هجوم دمشق، وهو منسق فيلق القدس.

وأفاد البيان بأن خمسة مستشارين عسكريين وضباطا آخرين قتلوا في الهجوم، وهم حسين أمان إلهي، ومهدي جلالاتي، ومحسن صداقت، وعلي آغا بابائي، وعلي صالحي روزبهاني.

وتوعد المرشد الإيراني علي خامنئي بالانتقام، قائلا: “سينال الكيان الصهيوني الخبيث عقابه على أيدي رجالنا البواسل، وسنجعل الصهاينة يندمون على جريمة الاعتداء على القنصلية الإيرانية في دمشق ومثيلاتها”.
التعليقات (0)