سياسة عربية

محمد صباح السالم يعتذر عن رئاسة حكومة الكويت المقبلة.. من البديل؟

محمد صباح السالم اعتذر عن تشكيل الحكومة الجديدة- وزارة الإعلام
محمد صباح السالم اعتذر عن تشكيل الحكومة الجديدة- وزارة الإعلام
قالت وسائل إعلام كويتية، إن رئيس الوزراء في الحكومة المستقيلة مؤخرا الشيخ محمد صباح السالم، اعتذر عن قبول التكليف بتشكيل حكومة جديدة.

وذكرت صحيفة "القبس" أن الشيخ محمد سالم الصباح قرر الاعتذار عن تشكيل الحكومة الجديدة، كما اعتذر أيضا رئيس الوزراء الأسبق الشيخ صباح الخالد الصباح عن رئاسة الحكومة المقبلة.

وبحسب "القبس" فإن الأقرب لتولي رئاسة الحكومة المقبلة هو الشيخ أحمد العبد الله الصباح.

وكان الشيخ أحمد العبد الله يشغل منصب رئيس ديوان ولي العهد البالغ من العمر (72 عاما).

وشغل أحمد العبد الله، عدة مناصب منها وزيرا للمواصلات، ووزيرا للصحة، ووزيرا للنفط.

وقبل أمير الكويت الشيخ مشعل الجابر الأحمد الصباح، الأحد، استقالة الحكومة برئاسة محمد السالم الصباح، بعد يومين من إعلان نتائج انتخابات مجلس الأمة (البرلمان).

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية نص الأمر الأميري "بعد الاطلاع على الدستور، وعلى كتاب الاستقالة المرفوع إلى أمير الكويت الشيخ مشعل الجابر الأحمد الصباح"، السبت.

وأفاد الأمر "بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء (محمد السالم الصباح) والوزراء في حكومته، مع استمرار كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الوزارة (الحكومة) الجديدة".

كما صدر مرسوم أميري ثان "بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر صباح يوم الأربعاء الموافق 17 نيسان/ أبريل 2024"، وفق ذات المصدر.

اظهار أخبار متعلقة


والسبت أعلنت الحكومة الكويتية، رفع كتاب استقالتها إلى أمير البلاد، في بيان عقب اجتماع استثنائي، أشاد بالانتخابات النيابة، وهي الأولى بعهد أمير البلاد مشعل جابر الأحمد الصباح، عقب توليه مقاليد الحكم في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وسجلت انتخابات البرلمان الكويتي، مشاركة بنسبة 62 بالمئة، وفق وزارة الإعلام وفوز امرأة واحدة من بين 50 نائبا بمقعد بالبرلمان، ومحافظة مرزوق الغانم وأحمد السعدون رئيسي مجلس النواب السابقين على مقعديهما، وفق ما أورد إعلام كويتي رسمي، الجمعة، غداة إجراء الانتخابات.

ويغلب التوتر على العلاقة بين الحكومة والبرلمان في الكويت، مما أدى مرارا إلى تقديم الحكومة استقالتها أو إقالتها؛ إثر استجوابات متكررة من النواب، بالإضافة إلى حل مجلس الأمة مرات عديدة.
التعليقات (0)