صحافة إسرائيلية

صحيفة عبرية: إسرائيل نسقت مع السلطة إدخال عناصر من فتح لغزة بذريعة حماية المساعدات

حماس اعتقلت أفرادا من هذه القوة- جيتي
حماس اعتقلت أفرادا من هذه القوة- جيتي
قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية؛ "إن كابينت الحرب صادق في الأسابيع الأخيرة على الاستعانة برجال أمن من سكان غزة متماثلين مع فتح، لحراسة إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع؛ منعا لسيطرة حماس عليها".

وأضافت، "أن الحديث يدور عن رجال أمن غزيين متماثلين مع فتح وعن الهلال الأحمر الفلسطيني".

وذكرت، "أن إسرائيل نسقت الخطوة مع المسؤول الكبير في السلطة الفلسطينية رئيس المخابرات العامة ماجد فرج".

إظهار أخبار متعلقة



والسبت الماضي فقط، حرست تلك الجهات من فتح دخول الشاحنات التي تحمل المساعدات الإنسانية إلى مدينة غزة. 

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية في دولة الاحتلال قولها: "كان هؤلاء مسلحون بالعصي فقط بلا سلاح. وحسب تقارير في غزة، قتل رجال حماس بعضا منهم قبل".

وتابعت: "قبل أسابيع قال الصحفي سليمان مسودة؛ إن اسم ماجد فرج طرح في مداولات مغلقة كمرشح من قبل وزير الدفاع يوآف غالنت لان، يدير مؤقتا الحياة المدنية لسكان غزة وحراسة المساعدات الإنسانية". 

ويعد فرج مقربا من رئيس السلطة أبو مازن".

وقال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عدة مرات؛ إنه "بالنسبة لليوم التالي لغزة، لن تكون لا حماسستان ولا فتحستان".

ويرفض نتنياهو ظاهرا إدخال السلطة الفلسطينية إلى غزة في "اليوم التالي"، لكن بخلاف أقواله العلنية، أقر كابينت الحرب الاستعانة بجهات من فتح غزيين بالتعاون مع السلطة. 

إظهار أخبار متعلقة



ومع ذلك، حقيقة أن حماس نجحت في قتل بعض من رجال فتح أولئك، تؤكد ادعاء نتنياهو أنه طالما لم تهزم حماس، لن يكون ممكنا نقل السيطرة في غزة إلى جهة أخرى، بحسب الصحيفة.

ونقلت عن مصدر أمني قوله؛ "إن نتنياهو يعارض إدخال فتح في اليوم التالي، لكن ليس الآن حين يكون الجيش الإسرائيلي في داخل القطاع. من الأفضل أن تتصدر الواقع جهات محلية تحرس القوافل".

كما أنه قبل أسابيع قال غالنت في الكابينت الأمني الموسع؛ إنه يجب العمل على حكم جهات فلسطينية محلية، "حتى لو نظرت هذه إلى رام الله بين الحين والآخر، بمعنى حتى لو كانوا يتماثلون مع فتح والسلطة الفلسطينية".

إظهار أخبار متعلقة



ويدعي غالنت في هذا الموضوع، أن الإمكانيات الأخرى سيئة لحكومة الاحتلال، وهي استمرار حكم حماس أو الفوضى، وكلاهما يمسان بإنجازات الجيش وفق زعمه. 

كما هاجم الوزيران ريغف ولفين أقوال غالنت هذه في تلك المداولات، وقالا: "أنت تروج للسلطة الفلسطينية".
التعليقات (0)