سياسة دولية

رغم الحرب على غزة.. سفير الإمارات يظهر في حفل إفطار مع رئيس الاحتلال

وقعت الإمارات اتفاقية تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي عام 2020- إكس/ حساب محمد آل خاجة
وقعت الإمارات اتفاقية تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي عام 2020- إكس/ حساب محمد آل خاجة
حضر سفير الإمارات العربية المتحدة لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي، محمد آل خاجة، حفل إفطار مع رئيس الاحتلال إسحاق هرتسوغ في "تل أبيب"، في الوقت الذي تدخل فيه حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في القطاع شهرها السابع.

وأظهرت صورة متداولة على منصات التواصل الاجتماعي، جلوس آل خاجة بجانب رئيس دولة الاحتلال على مائدة الإفطار، ما دفع ناشطين إلى انتقاد تصرف السفير الإماراتي، سيما أنه يتزامن مع العدوان الوحشي على غزة والتصعيد الخطير في الضفة الغربية والقدس المحتلتين.


تجدر الإشارة إلى أن آل خاجة أثار مرات عديدة موجات من الجدل والانتقادات منذ تعيينه في منصب سفير الإمارات في دولة الاحتلال، بسبب احتفائه بشخصيات يهودية متطرفة وظهوره المتكرر مع مسؤولي الاحتلال.

وكان آل خاجة، زار في وقت سابق الحاخام شالوم كوهين زعيم حركة "شاس" المتطرفة، من أجل "أخذ المباركة" وتقديم الهدايا والتقاط الصور التذكارية.

ووقعت دولة الاحتلال والإمارات في 14 أيلول/ سبتمبر 2020، اتفاقيات لتطبيع العلاقات برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أسماها البيت الأبيض حينها "اتفاقيات إبراهيم". ولاحقا، انضمت إليها كل من المغرب والسودان.

اظهار أخبار متعلقة


وكانت إدارة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن بدأت بوصف هذه الاتفاقيات بأنها "اتفاقيات تطبيع" ثم استخدمت تعبير "اتفاقيات أبراهام" لكنها شددت على أنها ليست بديلا عن ما وصفته بـ "السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

يذكر أن اتفاقيات التطبيع صاحبها الكثير من الاتفاقيات الثنائية في كافة المجالات الدبلوماسية والاقتصادية؛ تجارية وزراعية وتكنولوجية وأمنية، إذ لم تقتصر الاتفاقيات الثنائية على تجارة الأسلحة والتجهيزات العسكرية، بل إنها عبرت في بعض الأحيان عن تحالف استراتيجي.

التعليقات (0)