سياسة دولية

وزيرة بلجيكية تدعو بلادها لدعم الاعتراف بالدولة الفلسطينية

فلسطين تشغل وضع عضو مراقب منذ عام 2011- جيتي
فلسطين تشغل وضع عضو مراقب منذ عام 2011- جيتي
قالت بيترا دي سوتر، نائبة رئيس الوزراء البلجيكي، إن على بلادها الانضمام إلى جهود إسبانيا من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية قبل الصيف المقبل.

وأوضحت دي سوتر، في منشور على حسابها بموقع إكس، أن علينا الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية المستقلة، وسعيها المتجدد من أجل الانضمام إلى الأمم المتحدة.

وشدد على ضرورة أن يكون الفلسطينيون قادرين على ممارسة حقهم في تقرير المصير.

وأحيت السلطة الفلسطينية رسميا، الثلاثاء، محاولتها الحصول على اعتراف دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

ويمارس الفلسطينيون، الذين يتمتعون بوضع مراقب في المنظمة الدولية منذ عام 2012، ضغوطا منذ سنوات للحصول على العضوية الكاملة، وهو ما قد يرقى إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وفي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، طلب المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، إعادة النظر في طلب فلسطين لتصبح دولة عضو كامل العضوية في الأمم المتحدة، الذي يعود تاريخه إلى عام 2011.

اظهار أخبار متعلقة



وقد تم تحويل الرسالة إلى مجلس الأمن، وطلب الفلسطينيون مراجعتها هذا الشهر، وقد قال منصور مرارا وتكرارا في الأشهر الأخيرة، إنه نظرا للهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، فإن عضوية الأمم المتحدة تمثل أولوية بالنسبة للفلسطينيين.

وقال منصور في شباط/ فبراير الماضي: "إن المجتمع الدولي هو الذي قرر إنشاء دولتين في فلسطين منذ عام 1947، ومن واجب المجتمع الدولي والشعب الفلسطيني استكمال هذه الممارسة، من خلال قبول دولة فلسطين في العضوية".

وقال الشهر الماضي، إن الفلسطينيين "سيبدأون في حشد أكبر عدد من الدول لدعمنا"، وأعرب عن أمله في أن يتحرك المجلس في نيسان/ أبريل، مشيرا إلى اجتماع للمجلس من المقرر عقده في الـ18 من الشهر الجاري بشأن الوضع في غزة.
التعليقات (0)