تقارير

وادي القلط.. فردوس مفقود في براري أريحا ومَعْلم من هوية فلسطين

وادي القلط هو انحدار طبيعي بين الهضاب المجاورة، وهو مكون من جدران صخرية عالية..
وادي القلط هو انحدار طبيعي بين الهضاب المجاورة، وهو مكون من جدران صخرية عالية..
جمال الطبيعة الساحرة جعل من وادي القلط مكانا غنيا عن التعريف، سواء من ناحية جمال المنطقة الجغرافية أو من ناحية المياه الجارية وطبيعة الصخور وضيق السيق في بعض المناطق، وما يتمتع به من جمال طبيعي مدهش.

وادي القلط هو انحدار طبيعي بين الهضاب المجاورة، وهو مكون من جدران صخرية عالية تمتد لمسافة 45 كيلومترا بين أريحا والقدس.

ومن المعروف أن طبيعة جبال أريحا وألوانها ووديانها تختلف عن كافة مناطق فلسطين، فهي دافئة، منبسطة بمعظم تفرعاتها، وحيواناتها الغريبة مثل الوبر الصخري وغزال الجبل البري، والثعلب الأحمر بالإضافة إلى وجود العديد من الطيور المختلفة مثل: البلبل، وطائر الوروار، ومالك الحزين، والحمام البري. وتشكل هذه المنطقة استراحة للطيور المهاجرة.


                                  المياه المتدفقة من جماليات وادي القلط

وقد اعترفت المنظمة الدولية للطيور الحية في الموقع بأنه منطقة هامة للطيور لأنه يدعم مجموعات من البوهة الأوراسية والنسور السُّمر ونسور بونيلي والعويسق.

وكانت الطريق الضيقة والوعرة التي تمتد بمحاذاة الوادي في يوم من الأيام الطريق الرئيسي لمدينة أريحا، ولكنها تستعمل الآن من قبل السياح الزائرين لدير القديس جورج.

وادي القلط هو موطن لمجموعة فريدة من النباتات والحيوانات. ويتمتع الوادي بأربعة أقاليم مناخية منها: الرطب، وشبه الصحراوي، والصحراوي، والأشد صحراوية. وهذا التنوع في الأقاليم ساهم في وجود العديد من النباتات والأشجار المختلفة التي استخدمها السكان المحليون منذ الأزل كغذاء ودواء مثل: نبات البصيل، وشجرة السدر، والداتورا، ونبتة الشاتيلا، والقرنفل البري، والهندباء البرية، ونبتة اللوف الفلسطينية، والخطيمة الزاحفة، والقريص، والشمر.. وهذا لتباين في التربة الموجودة به.

ويحمل الوادي مياه الأمطار والعيون من السفوح الشرقية لجبال القدس والبيرة ويصب في نهر الأردن. وتنبع منه ثلاث عيون ماء: عين فارة، والفوار، والقلط. وفيه قناة مائية رومانية.


                                      مسار وادي القلط وصولا إلى عين فارة

تم إطلاق اسم القلط على هذا الوادي نسبة إلى الأحداث التي حصلت في العام 300 للميلاد وهي تعرض المسيحيين للبطش من قبل الحاكم الروماني، ليهرب الراهب جورج برفقة يوحنا الطيبي وهو أول قديس إلى ذلك الوادي من أجل الاختباء فيه، فأصبح مكانا أو معلما سياحيا لكل من الفلسطينيين المسلمين والمسيحيين في آن واحد، يأتي إليه الكثير من السياح من الخارج لرؤيته والتمتع بجماله.

وبدأ تاريخ وادي القلط، مع الملك هيرودوس، الذي بنى القناة المائية من أجل تزويد قصره الشتوي وحديقته بالماء خلال الحقبة الرومانية، حيث لا تزال آثار القناة الرومانية جلية للعيان في أجزاء من الوادي، أما القناة الموجودة حاليا فقد تم بناؤها في عهد الحكم الأردني، وتسير على خط القناة الرومانية القديمة.

واعتبر وجود المياه في العصر القديم السبب الذي جعل الوادي من الطرق الرومانية المعروفة، وبقي الحال على ما هو عليه في الحقبة البيزنطية، حيث كان يستعمل أيضا كطريق للحجاج، وبالتالي سكن العديد من الرهبان في الكهوف والمغر المنتشرة في الوادي، ولاحقا تطور الأمر إلى بناء الدير.

ويوجد في وادي القلط  دير القديس جورج للأرثوذكس، وعمره يتجاوز الـ1500 عام، وقصر هيرودوس الشتوي "تلول أبو العلايق"، وبقايا سد عثماني لتجميع المياه، وعدد من الاستحكامات العسكرية البريطانية والأردنية.


                                           دير القديس جورج بوادي القلط

وتحيط بالوادي أربع مستوطنات، وأبراج إسرائيلية وقواعد للمراقبة، تسبب إنشاؤها في تدمير جزء من الغطاء النباتي والحيواني للوادي، وأصبحت مياهه عرضة للتلوث المتكرر بمياه المستوطنات العادمة.

وكان الاحتلال قد أعلن جزءا من وادي القلط "محمية طبيعية" في الثمانينيات، ومنع الفلسطينيين من تطويره والتواجد فيه، وبعد اتفاق أوسلو صار يخضع كاملا بمساحة 103 دونمات لسيطرة الاحتلال وصنف ضمن مناطق "ج".

ويستهدف الاحتلال البدو في المنطقة ساعيا لتهجيرهم، بينما تسرق مياهه لصالح المستوطنات، ويمنع الفلسطينيون من الاستفادة من مياه الوادي أو خيراته.

ومنذ 2007 نصب الاحتلال حاجزين على الطريق لدير القديس جورج، من جهة أريحا ومن جهة القدس، فصار زوار الدير والسياح من الجانب الفلسطيني يضطرون لسلك طرق التفافية طويلة لوصوله.

يروج الاحتلال له كمكان سياحي إسرائيلي، ويبدأ مسار التنزه من قلب إحدى المستوطنات، بعد دفع تذكرة ما جعل معالمه مرتعا للمستوطنين الذين يسرقون خيرات الوادي ويحرمون سكانه الأصليين من خيرات وطنهم.

المصادر

ـ "وادي القلط.. قمم مستوطنة ومياه مسروقة"، موقع متراس، 6/10/2021.
ـ فادي أبو سعدى، "وادي القلط أو دير القديس جورج قرب أريحا منحوت في الصخور ومعلق أعلى الجرف الصخري"، القدس العربي، 21/2/2015.
ـ نغم التميمي، "وادي القلط حكاية لم ترو..باكورة أنتاج أول فيلم فلسطيني مشترك"،  الحياة الجديدة، رام الله، 15/7/2021.
ـ زهير دولة، "وادي القلط.. محمية طبيعية تقـاوم الاستيطان"، صحيفة الإمارات اليوم، 14/1/2017.
ـ مصطفى عبد الرحمن، "وادي القلط بأريحا محمية طبيعية رومانية يمنع الاحتلال" تطويره، عربي21، 2/4/2022.
التعليقات (0)