سياسة دولية

غوتيريش يحذر العالم من "ازدواجية المعايير" بملفي غزة وأوكرانيا

شدد غوتيريش على ضرورة التقيد "بميثاق الأمم المتحدة، والقانون الدولي، وسلامة أراضي الدول، والقانون الإنساني الدولي"- الأناضول
شدد غوتيريش على ضرورة التقيد "بميثاق الأمم المتحدة، والقانون الدولي، وسلامة أراضي الدول، والقانون الإنساني الدولي"- الأناضول
شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على ضرورة التمسك بميثاق الأمم المتحدة، محذرا المجتمع الدولي من "ازدواجية المعايير" فيما يتعلق بملفي أوكرانيا وغزة.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي عقده، الخميس، مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل، عقب اجتماع المجلس في بروكسل؛ إنه "يجب علينا أن نتمسك بالمبادئ في غزة، كما هو الحال في أوكرانيا، دون معايير مزدوجة".

وأضاف أن "الفوضوى في العالم، وحالة الإفلات من العقاب، حيث تعتقد أي دولة أو جماعة مسلحة أنها تستطيع أن تفعل ما تريد لغياب المساءلة"، حسب وكالة الأناضول.

وشدد على ضرورة التقيد "بميثاق الأمم المتحدة، والقانون الدولي، وسلامة أراضي الدول، والقانون الإنساني الدولي"، معربا عن أسفه إزاء "عدد غير مسبوق من الضحايا المدنيين في غزة" خلال فترة توليه منصب الأمين العام.

وأكد خلال حديثه، أن "المبدأ الأساسي للقانون الإنساني الدولي حماية المدنيين"، وفقا للأناضول.

إظهار أخبار متعلقة


كما أشاد بـ "التعاون الممتاز بين الأمم المتحدة والتكتل الأوروبي"، ودعاه إلى "أداء دور نشط للغاية فيما يتعلق بالمسائل المركزية، والمسائل الوجودية التي تهدد عالم اليوم، مثل تغير المناخ، والذكاء الاصطناعي".

ولليوم الـ168 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يقرب من 32 ألف شهيد، وأكثر من 74 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

التعليقات (0)