سياسة دولية

زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ: "إسرائيل" قد تنتهي دون الدعم الأمريكي

تشومر هاجم نتنياهو ودعا إلى انتخابات مبكرة- جيتي
تشومر هاجم نتنياهو ودعا إلى انتخابات مبكرة- جيتي
قال السيناتور الأمريكي تشاك شومر، إن "مستقبل إسرائيل قد ينتهي ما لم تحظ بدعم أمريكي"، معربا عن خشيته من أن تصبح بقيادة نتنياهو منبوذة عالميا حتى في الولايات المتحدة.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن السيناتور تشاك شومر قوله إن "نتنياهو يمكن أن يمنع إجراء انتخابات في إسرائيل حتى عام 2026".

وكان شومر قد دعا في خطاب قبل أيام إلى إجراء انتخابات في دولة الاحتلال، موجها انتقادات إلى نتنياهو، ما أثار غضب الأخير.

اظهار أخبار متعلقة


وانتقد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، نتنياهو، قائلا إنه "ضلّ طريقه، وعلى إسرائيل إجراء انتخابات جديدة".

وذكر تشومر خلال كلمة ألقاها الديمقراطي البارز في قاعة مجلس الشيوخ: "أعتقد أنه لتحقيق هذا السلام الدائم، الذي نتوق إليه بشدة، فإنه يجب على إسرائيل إجراء بعض التصحيحات المهمة في المسار"، مبينا "أن رفض إسرائيل حل الدولتين خطأ فادح".

وشدد شومر، وهو أعلى مسؤول يهودي منتخب في الولايات المتحدة، على ضرورة إجراء دولة الاحتلال "تصحيحات كبيرة في المسار لتحقيق السلام مع الفلسطينيين".

وأضاف: "بعد 5 أشهر من المعاناة على جانبي هذا الصراع، يجب أن يتحول تفكيرنا بشكل عاجل إلى كيفية تحقيق السلام الدائم واستدامة وضمان الرخاء والأمن للشعبين اليهودي والفلسطيني في الشرق الأوسط".

اظهار أخبار متعلقة


ويواجه نتنياهو ضغوطا دولية متزايدة لا سيما من الرئيس جو بايدن الذي أشاد الجمعة بـ"الخطاب الجيد" الذي ألقاه زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر ودعا فيه إلى إجراء انتخابات مبكرة في دولة الاحتلال.

وأدان نتنياهو في مقابلتين مع قناتي "سي إن إن" و"فوكس نيوز" هذه الدعوة، ورأى أن تصريحات شومر، "ليست في محلها على الإطلاق"، قائلا: "لسنا جمهورية موز".

وأضاف أن "أعضاء المجتمع الدولي الذين يدعون إلى إجراء انتخابات "يفعلون ذلك لأنهم يعلمون أن الانتخابات ستوقف الحرب وستشل البلاد لمدة 6 أشهر على الأقل".

اظهار أخبار متعلقة


ولليوم الـ166 على التوالي يواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى استشهاد 31 ألفا و819 فلسطينيا، وإصابة 73 ألفا و934 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.
التعليقات (0)