صحافة إسرائيلية

معاريف: واشنطن ستقدم مشروعا لـ"وقف إطلاق النار" في غزة عبر مجلس الأمن

استخدمت الولايات المتحدة الفيتو لصالح "إسرائيل" خلال الحرب عدة مرات- جيتي
استخدمت الولايات المتحدة الفيتو لصالح "إسرائيل" خلال الحرب عدة مرات- جيتي
قالت صحيفة معاريف العبرية، إن محافل سياسية في دولة الاحتلال، اطلعت، السبت، على مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لـ"وقف نار فوري ومتواصل" في قطاع غزة.

وقالت الصحيفة إن مشروع القرار الأمريكي، بمر بعدة تغيرات وتعديلات، ويدور الحديث عن نص في صيغته النهائية، ومن المتوقع أن يطرح للتصويت في المجلس.

اظهار أخبار متعلقة


وتابعت بأن "الصيغة النهاية للقرار تغيرت كثيرا عن المسودة السابقة. وبين التعديلات المركزية: تشديد كبير للنبرة في موضوع العملية العسكرية في رفح، والمطالبة في البدء بإنفاذ اتفاق وقف النار بشكل فوري".

وبحسب التقدير في "إسرائيل"، فإن الولايات المتحدة ستطلب إجراء التصويت على مشروع قرارها في بداية الأسبوع المقبل. والنية هي للتسريع قدر الإمكان في المشروع في مجلس الأمن بسبب تخوف الأمريكيين من مشروع قرار آخر، منافس يكون ذا طابع سلبي صرف لإسرائيل ومن شأنه أن يطرح في غضون وقت قصير".

اظهار أخبار متعلقة


والشهر الماضي، اقترحت الولايات المتحدة مشروع قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يؤكد على "دعم المجلس لوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن".

ونصت مسودة مشروع القرار أيضا على أنه "في ظل الظروف الحالية، فإن أي هجوم بري كبير على رفح سيلحق المزيد من الأذى بالمدنيين وقد يؤدي إلى نزوحهم إلى دول مجاورة".

ويهدف مشروع القرار الأمريكي البديل إلى عدم تمرير أي مشروع يتحدث عن وقف إطلاق نار "دائم" بغزة، وتريد تثبيت أن أي وقف إطلاق نار مقبل هو "مؤقت" تماما كما تريد دولة الاحتلال لشن عملية عسكرية في أي وقت إذا رأت أن ذلك من مصلحتها.

التعليقات (0)

خبر عاجل