سياسة دولية

دعوات لإقالة وزير بريطاني صرح بأن وقف حرب غزة تضر بالمحافظين في الانتخابات

طالب الحزب الوطني الأسكتلندي رئيس الوزراء بفتح تحقيق على خلفية التصريحات التي وصفها الحزب بالمخزية- الأناضول
طالب الحزب الوطني الأسكتلندي رئيس الوزراء بفتح تحقيق على خلفية التصريحات التي وصفها الحزب بالمخزية- الأناضول
حث الحزب الوطني الأسكتلندي؛ رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، على إقالة وزير في الحكومة، بعد تصريحه بأن وقف الحرب في غزة وتحقيق السلام في الشرق الأوسط، قد يضر بالمحافظين في الانتخابات القادمة.

وفي تصريحات لـ"شبكة سكاي نيوز"، قال وزير في حكومة سوناك لم يذكر اسمه، إن تأجيل الانتخابات حتى الخريف قد يسمح للصراع في غزة بإحداث المزيد من الضرر بين حزب العمال وناخبيه.

وطالب الحزب الوطني الأسكتلندي رئيس الوزراء بفتح تحقيق على خلفية التصريحات التي وصفها الحزب بـ"المخزية".

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال وزير من حزب المحافظين، لم يذكر اسمه، لنائب المحرر السياسي لقناة سكاي نيوز، سام كوتس، إنهم "قلقون من احتمال أن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط" لأن الصراع في غزة يُنظر إليه على أنه يضر بعلاقة حزب العمال مع ناخبيه.

اظهار أخبار متعلقة


وأدلى الوزير بهذه التعليقات وسط جدل في حزب المحافظين حول الموعد الذي يجب أن يدعو فيه سوناك لإجراء انتخابات عامة في البلاد.

والجمعة، استبعد رئيس الوزراء أخيرًا إجراء انتخابات عامة في الثاني من أيار/ مايو، وهو نفس يوم الانتخابات المحلية، على الرغم من دعوات البعض داخل حزبه لإجراء انتخابات مبكرة، وقال سوناك في وقت سابق إنه يتوقع إجراء الانتخابات في النصف الثاني من هذا العام.

وردًا على تعليقات الوزير الذي لم يذكر اسمه، قال المتحدث باسم الشؤون الخارجية للحزب الوطني الأسكتلندي، بريندان أوهارا: "لقد منعت حكومة المملكة المتحدة مرارًا وتكرارًا دعوات الحزب الوطني الأسكتلندي لوقف إطلاق النار الفوري في غزة، والآن يبدو أن وزراء حزب المحافظين يريدون بنشاط منع وقف إطلاق النار"، في حال الإضرار بفرصهم الانتخابية.

وقال أوهارا: "سيشعر الناس في أسكتلندا بالاشمئزاز من هذه التعليقات، حيث تريد الأغلبية الساحقة وقفا فوريا لإطلاق النار الآن (..) لقد قُتل 30 ألف طفل وامرأة ورجل في فلسطين، والوزراء المحافظون مهتمون بفرصهم الانتخابية أكثر من اهتمامهم بتأمين السلام، إنه أمر مخز".

وأضاف: "يجب على ريشي سوناك أن يبدأ تحقيقًا لتحديد وإقالة الوزير المسؤول عن هذه التعليقات، ويجب عليه إنهاء معارضته للدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار".
التعليقات (0)