سياسة عربية

قطر وإيران تبحثان تطورات الحرب في غزة واتفاق النووي

أكدت قطر مواصلة مساعيها في تقريب وجهات النظر بشأن مفاوضات اتفاق النووي- جيتي
أكدت قطر مواصلة مساعيها في تقريب وجهات النظر بشأن مفاوضات اتفاق النووي- جيتي

أجرى وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اتصالا هاتفيا مع نظيره الإيراني أمير عبد اللهيان، بحثا فيه التطورات في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية.

وأوضح بيان الخارجية القطرية، أنه "جرى خلال الاتصال استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها".

واستعرض الجانبان "آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، واتساع دائرة العنف في المنطقة، وتداعياته على الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي" وفق البيان.

وزيرا خارجية قطر وإيران ناقشا "الجهود المتعلقة بمفاوضات العودة لخطة العمل الشاملة المشتركة (اتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية)".

ووُقّع اتفاق بين إيران والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الولايات المتحدة وروسيا والصين وإنجلترا وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا، عام 2015 لتنظيم ومراقبة أنشطة طهران النووية مقابل رفع العقوبات.

اظهار أخبار متعلقة


في هذا السياق، أكد وزير الخارجية القطري أن الدوحة "ستواصل مساعيها لتقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف، في إطار جهودها لتعزيز السلم والأمن الدوليين".

وتشغل قطر ومصر والولايات المتحدة، دورا وساطة بين دولة الاحتلال وحركة حماس للوصول إلى اتفاق يهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى.

وتشن دولة الاحتلال عدوانا عسكريا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، أسفر عن عدد كبير من الضحايا المدنيين، بما في ذلك أطفال ونساء، وأدى إلى كارثة إنسانية هائلة وتدمير بنية تحتية هامة.

تمثلت هذه الأحداث في توجيه اتهامات لـ"إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية بجرائم الإبادة الجماعية.

0
التعليقات (0)