حول العالم

هكذا نجت طائرة قطرية من تصادم وشيك بأخرى إثيوبية فوق خليج عدن

قائد الطائرة القطرية تجاهل أوامر برج المراقبة الصومالي- CC0
قائد الطائرة القطرية تجاهل أوامر برج المراقبة الصومالي- CC0
أفادت وسائل إعلام قطرية بنجاة طائرة تابعة للخطوط القطرية من حادثة اصطدام بطائرة إثيوبية في الجو.

وقالت صحيفة "الشرق" القطرية إن هيئة الطيران المدني الصومالية تحقق في نجاة طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية من طراز "بوينغ 787" وطائرة إثيوبية من طراز "A350" من حادث تصادم وشيك أثناء تحليقهما فوق خليج عدن بالقرب من الصومال.

وقالت الهيئة إنه "اليوم (الاثنين) في حوالي الساعة  12:32ظهرًا في شرق أفريقيا، تم إبلاغ طائرة الخطوط الجوية القطرية (Qatar 6U) التي تسلك طريق الدوحة - عنتيبي في أوغندا وكانت تحلق على ارتفاع ثابت (38000 قدم) بشكل خاطئ من قبل المراقبين في مقديشو للصعود إلى ارتفاع 40 ألف قدم حيث كانت تحلق في نفس المكان رحلة الخطوط الجوية الإثيوبية رقم (602) التي كانت في طريقها من أديس أبابا إلى دبي".

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت الهيئة: "لكن لحسن الحظ، أعطى جهاز TCAS (نظام تجنب الاصطدام الجوي) الملحق بالطائرة تحذيرا عاجلا وأخبرنا بوجود الطائرة الأخرى، وكانت الطائرتان على مسافة خطيرة من بعضهما البعض، لكن المعدات المثبتة على الطائرتين أنقذت الموقف".

وكانت الطائرتان القطرية والإثيوبية تحلقان في اتجاهين معاكسين فوق خليج عدن بالقرب من الصومال. ونشر موقع معلومات الطيران المتخصص في المجال تفاصيل الحادثة، وأشار إلى أن طيار القطرية لم يستجب لتوجيهات برج المراقبة وإلا لكان الاصطدام وشيكاً.

التعليقات (0)