سياسة عربية

البرهان: لن يكون هناك عملية سياسية بالسودان حتى هزيمة "الدعم السريع"

البرهان: القوات المسلحة السودانية ماضية في معركتها
البرهان: القوات المسلحة السودانية ماضية في معركتها
قا ل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، بأن الجيش "ماض في معركته حتى دحر التمرد (قوات الدعم السريع) وهزيمته نهائيا".

جاء ذلك خلال كلمة للبرهان الذي يقود الجيش السوداني، أمام ضباط وجنود اللواء 41 مشاة التابع للجيش، بولاية كسلا شرقي البلاد.

وقال إن "القوات المسلحة السودانية ماضية في معركتها، حتى دحر هذا التمرد وهزيمته نهائيا"، معلنا أنها "تتقدم في كافة المحاور وقريبا ستلتقي كل القوات في كل شبر من أرض هذا الوطن".

وفي السياق، أشاد البرهان بـ"المستوى العالي لاستعداد القوات النظامية بكافة وحداتها بالمنطقة الشرقية وجاهزيتها لتنفيذ المرحلة المقبلة من العمليات العسكرية".

والثلاثاء، قال البرهان، إنه "إذا لم تنته الحرب فلن تكون هناك عملية سياسية" في البلاد.

وكان الجيش أعلن الجمعة، نجاح المرحلة الأولى من خطة "القضاء" على قوات الدعم السريع في مدينة أم درمان غرب العاصمة الخرطوم.

اظهار أخبار متعلقة


وتأتي تصريحات البرهان وموقف الجيش السوداني، بعدما لم تتمكن مفاوضات رعتها السعودية والولايات المتحدة في مدينة جدة خلال الفترة الماضية، بين الجيش والدعم السريع من إحراز اختراق يقود لوقف الحرب التي خلّفت أكثر من 13 ألف قتيل، وفقا للأمم المتحدة.

كما لم تنجح مساع أفريقية تقودها "الهيئة الحكومية للتنمية شرق أفريقيا" (إيغاد)، بالجمع بين البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"، تمهيدا لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" شبه العسكرية، بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، حربا، خلّفت أكثر من 13 ألف قتيل وحوالي 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.
التعليقات (0)