سياسة عربية

الإفراج عن المعارض المصري البارز هشام قاسم

وكان قاسم قد خاض إضرابا عن الطعام احتجاجا على وضعه في السجن - cco
وكان قاسم قد خاض إضرابا عن الطعام احتجاجا على وضعه في السجن - cco

أعلنت السلطات المصرية اليوم الثلاثاء عن إفراجها عن الناشر والمعارض المصري هشام قاسم بعد انتهاء فترة عقوبته التي استمرت ستة أشهر، حيث كان قد أدين العام الماضي بتهمة "سب وقذف" وزير سابق و"إهانة موظف عام".

وقد نشر حسام بهجت، المدير التنفيذي للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، صورة عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي، تُظهر قاسم في منزله بعد انتهاء مدة حبسه، وذلك بعد أن قضى فترة الحبس وخاض إضرابا عن الطعام احتجاجا على وضعه في السجن.

وكانت المحكمة الاقتصادية قد أصدرت حكما في سبتمبر الماضي بسجن هشام قاسم لمدة ستة أشهر بتهمة "سب وقذف" وزير القوى العاملة المصري السابق و"إهانة موظف عام"، نتيجة لتقديم أفراد شرطة بلاغا يتهمونه فيه بالاعتداء اللفظي عليهم.

اظهار أخبار متعلقة



وتزامن اعتقال هشام قاسم مع فترة الترشح للرئاسة المصرية، وقد أثارت هذه القضية انتقادات حيث منعته من خوض الانتخابات التي فاز فيها الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

وفي الأسبوع الأول من الشهر الحالي، قضت محكمة مصرية بحبس المعارض المصري أحمد الطنطاوي سنة مع وقف التنفيذ بعد دفع كفالة لإدانته بتهمة تداول أوراق العملية الانتخابية من دون إذن السلطات، فيما كان يعتزم خوض انتخابات الرئاسة المصرية لكنه لم يتمكن من ذلك.

 وتتهم مصر من منظمات حقوقية محلية ودولية باستهداف معارضين وناشطين في مجال حقوق الإنسان منذ الانقلاب على الشرعية في 2013.

وفي نيسان/أبريل 2022، شكلت لجنة عفو رئاسية أطلقت سراح قرابة ألف من سجناء الرأي على مدى عام، لكن المنظمات الحقوقية تؤكد أن "ثلاثة أضعاف هذا العدد تم توقيفه خلال الفترة نفسها".

التعليقات (0)