سياسة دولية

وثائق: لندن رفضت طلبات أفغان قاتلوا إلى جانبها للعيش في بريطانيا

مقاتلون أفغان تم تصويرهم وهم يتدربون مع القوات البريطانية يختبئون الآن في أفغانستان- بي بي سي
مقاتلون أفغان تم تصويرهم وهم يتدربون مع القوات البريطانية يختبئون الآن في أفغانستان- بي بي سي
كشفت وثائق مسربة منع القوات الخاصة البريطانية مقاتلين أفغان قاتلوا إلى جانبها من الانتقال للعيش في بريطانيا، بعد سيطرة حركة طالبان على كابول وانهيار النظام الموالي للغرب هناك.

وينتمي أولئك المقاتلون إلى وحدات القوات الخاصة الأفغانية المعروفة باسم تريبلز "الثلاثيات"، وقد رافقوا القوات الخاصة البريطانية في بعض من أخطر المهام القتالية في أفغانستان.

لكن الوثائق التي كشفتها "بي بي سي" تظهر رفض طلبات المئات منهم للعيش في بريطانيا بموجب برنامج سياسة إعادة التوطين والمساعدة الأفغانية.

اظهار أخبار متعلقة


وكانوا مؤهلين للتقدم بطلبات لإعادة التوطين في بريطانيا، لكن تم رفض طلبات المئات منهم. وبحسب ما ورد فإنه تعرض العشرات منهم للضرب أو التعذيب أو القتل على يد طالبان.

وأعلن وزير القوات المسلحة، جيمس هيبي، عن مراجعة حوالي 2000 طلب بعد اعترافه بأن إجراءات اتخاذ القرار برفض بعض الحالات "لم تكن قوية".

وبحسب الوثائق فإنه تم إرسال جميع الطلبات التي تقدم بها أعضاء القوات الخاصة الأفغانية التي استوفت الحد الأساسي من الشروط، إلى القوات الخاصة البريطانية للموافقة عليها أو رفض تقديم الرعاية.

وبحسب الإجراءات فإنه إذا رفضت القوات الخاصة البريطانية الرعاية، فسيتم اعتبار مقدم الطلب غير مؤهل تلقائيا ويتم إرسال خطاب الرفض.

وأعطى حق النقض للقوات الخاصة سلطة اتخاذ القرار بشأن الطلبات في وقت كان يجري فيه تحقيق عام في بريطانيا في مزاعم بأن جنود ساس (القوات الخاصة البريطانية) ارتكبوا جرائم حرب في عمليات في أفغانستان حيث كانت وحدات النخبة الأفغانية "تريبلز" موجودة.

ويتمتع التحقيق العام بسلطة استجواب الشهود الموجودين في بريطانيا، لكن ليس المواطنين غير البريطانيين الموجودين في الخارج. وإذا كان أفراد القوات الخاصة الأفغانية موجودين في بريطانيا، فقد يُطلب منهم تقديم أدلة مهمة محتملة.

"أعيش في وضع سيئ للغاية. أنا مختبئ، وأفراد عائلتي في الغالب لا يستطيعون العيش معا، ولا نستطيع الخروج ولا نستطيع العمل"، هذا ما قاله ضابط أفغاني كان يعمل في القوات الخاصة الأفغانية لـ"بي بي سي".

وأضاف: "كنت على يقين من أن زملائي وأصدقائي البريطانيين، الذين عملنا معهم لعدة سنوات، سيساعدونني في الإخلاء إلى مكان آمن. والآن أشعر أن التضحيات التي قدمتها قد تم نسيانها".

وتابع: "أشعر أنني تُركت وحدي في وسط الجحيم".

وقال المحامون الذين عملوا على دعم الأعضاء السابقين في القوات الأفغانية في طلباتهم إن هناك زيادة كبيرة في عدد الأشخاص الذين تم رفض إعادة توطينهم في بريطانيا.

وقالت إيرين ألكوك، المحامية في لي داي: "لقد اتصل بنا عدد كبير من جنود تريبلز بعد أن تم رفضهم في عام 2023، على الرغم من تقديم أدلة وافرة على عملهم مع القوات الخاصة البريطانية في أفغانستان والمخاطر الخطيرة والواضحة التي ما زالوا يواجهونها".

ويبدو أن الطلبات قد تم رفضها بموجب "سياسة شاملة"، كما قالت إيرين.

اظهار أخبار متعلقة


وقال وزير القوات المسلحة البريطانية هيبي، للبرلمان إن طلبات إعادة التوطين المقدمة من أعضاء القوات الخاصة الأفغانية قد تم رفضها جزئيا لأن الحكومة "لم تحتفظ بسجلات شاملة للتوظيف أو الدفع بنفس الطريقة التي نتبعها مع المتقدمين الآخرين".

لكن الشخصيات العسكرية التي عملت إلى جانب قوات "تريبلز" الأفغانية رفضت رواية الوزير، قائلة إن القوات الأفغانية كانت تتلقى أجورها مباشرة من البريطانيين، وإنه تم الاحتفاظ بسجلات لكل دفعة.

وقال أحد الضباط السابقين: "لقد رأيت جداول بيانات، حيث من الواضح أننا دفعنا لهم، ليس فقط مقابل خدماتهم ولكن مقابل مهاراتهم ورتبهم وعدد العمليات التي قاموا بها".

وأضاف: "هؤلاء الرجال كانوا على الأرض معظم الأيام لمدة 20 عاما، يقاتلون ويموتون ويضعون حياتهم على المحك من أجلنا، في عمليات وجهناهم بضرورة المشاركة فيها".

التعليقات (0)