سياسة عربية

من هو اللواء اليمني الذي قتل ببشاعة في القاهرة؟ بروفايل

العبيدي قتل بـ"طريقة بشعة" إذ "تم العثور عليه مكبل اليدين وعلى جسده عدة طعنات"- منصة إكس
العبيدي قتل بـ"طريقة بشعة" إذ "تم العثور عليه مكبل اليدين وعلى جسده عدة طعنات"- منصة إكس
أثارت حادثة اغتيال مسؤول يمني عسكري كبير في العاصمة المصرية القاهرة، عاصفة من الجدل حول الجهة المتورطة بالعملية، خصوصا أن طبيعة الشخصية المستهدفة ذات دور بارز في وزارة الدفاع اليمنية.

ويعرف اللواء حسن فرحان بن جلال العبيدي بأنه قائد التصنيع الحربي والقائم على عمليات التصنيع والاستيراد لصالح الجيش اليمني.

واللواء حسن فرحان بن جلال العبيدي هو مهندس وصانع المدرعات والمصفحات في اليمن حيث إنه أشرف على صناعة المصفحات العسكرية في مأرب.

ومكنته شهادته الجامعية في الهندسة وخبراته العسكرية من الإشراف على تصنيع مدرعات الجيش اليمني المعروفة بأسماء "جلال 1" و"جلال 2" و"جلال 3"، خلال فترة حكم الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح.

اظهار أخبار متعلقة



Image1_2202418142253119265098.jpg

وترأس ابن جلال دائرة التصنيع الحربي مطلع عام 2009م، وتم رفد الألوية بتلك المدرعات التي صنعها في معسكر السواد جنوب السواد والقريب من مقر قيادة الحرس الجمهوري التي كان يقودها آنذاك العميد أحمد علي عبد الله صالح.

وفي عام 2010، أعلن الرئيس السابق علي عبدالله صالح، دخول اليمن عالم التصنيع الحربي، بإنتاج 300 عربة مدرعة لرفد قوات الأمن بها.

وتعتبر المدرعة "جلال-3" أشهر صناعات الجيش اليمنية ورابع نوع من سلاح المدرعات التي يتم تصنيعها في اليمن.

Image1_2202418142321220044426.jpg

ويعتبر العبيدي قائدا عسكريا وشيخا قبليا، ومسؤولا عن "حركة الإنقاذ الوطني"، وكان قد دعا قبل نحو شهر إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق لإنهاء الصراع في مأرب.



حيثيات الاغتيال
قالت السفارة اليمينة في القاهرة، في بيان: "نتابع باهتمام وحرص بالغين حادثة مقتل مدير دائرة التصنيع الحربي في وزارة الدفاع الشهيد اللواء حسن بن جلال العبيدي".

وأوضحت أنه "تم العثور على العبيدي مقتولا في شقته بالعاصمة المصرية القاهرة".

ونقلت مواقع يمنية عن المستشار الإعلامي للسفارة اليمنية في القاهرة، أن اللواء العبيدي وصل إلى القاهرة منذ 20 يوما، ثم غادر إلى تركيا في زيارة وعاد إلى مصر من جديد منذ أسبوع، وكان آخر ظهور له يوم الخميس الماضي، حيث إنه رُصد داخل شقته مساء الخميس ولم يخرج منها.

وبحسب وسائل إعلام يمنية، بينها موقعا "المصدر أونلاين" و"يمن مونيتور"، فإن العبيدي قتل بـ"طريقة بشعة"، وقد "تم العثور عليه مكبل اليدين وعلى جسده عدة طعنات".

Image1_2202418142410906412602.jpg
الجهة المتورطة
وتباينت الاتهامات عن الجهة المتورطة بالعملية، بين الحوثيين والإمارات.

وقال الملحق العسكري للسفارة اليمنية في عمان، يحيى أبو حاتم، إن "خلايا الحوثي اغتالت اللواء حسن بن جلال مدير دائرة التصنيع الحربيه اليمنية في القاهرة".

بدوره ذكر مستشار وزير الإعلام اليمني أحمد المسيبلي، أن "أصابع الاتهام تشير إلى الحوثيين أنهم يقفون وراء العملية، فهم قد حاولوا أكثر من مرة اغتياله وفشلوا، خصوصا أن العبيدي يعتبر من أفضل مصنعي المدرعات الحربية".

اظهار أخبار متعلقة


في المقابل، يتحدث ناشطون عن تورط جهة استخبارية تابعة لإحدى دول التحالف في تنفيذ عملية تصفية اللواء العبيدي, وأنها ضمن مسلسل التصفيات السابقة التي نفذتها الإمارات في عدن.





التعليقات (0)

خبر عاجل