سياسة عربية

إحصائية صادمة للمدارس المستهدفة من جيش الاحتلال في غزة

المدارس التي تعرضت للقصف المباشر يدرس فيها قرابة الـ175 ألف طالب فلسطيني- جيتي
المدارس التي تعرضت للقصف المباشر يدرس فيها قرابة الـ175 ألف طالب فلسطيني- جيتي
كشف المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغاريك، عن إحصائية صادمة للمدارس التي استهدفها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وأوضح دوغاريك خلال مؤتمر صحفي، أن 30 بالمئة من مدارس غزة جرى قصفها بشكل مباشر، أي ما يعادل 162 مبنى مدرسيا، فيما دمر القصف الإسرائيلي 26 مدرسة بشكل كامل.

وأكد أن عمال الإغاثة الإنسانية في المنطقة يقومون بفحص صور الأقمار الصناعية، لقياس تأثير الهجمات الإسرائيلية على التعليم، لافتا إلى أن المدارس التي تعرضت للقصف المباشر، يدرس فيها قرابة الـ175 ألف طالب، ويعمل فيها أكثر من 6 آلاف و500 معلم.

وأفاد المتحدث الأممي بأن "ما لا يقل عن 55 بالمئة من المدارس في غزة، ستتطلب إما إعادة إعمار كاملة، أو إعادة تأهيل كبيرة".

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في وقت سابق، أن 286 مدرسة حكومية و65 تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة.

وبينت الوزارة أن 83 مدرسة تعرضت لأضرار بالغة، و7 للتدمير بالكامل، إلى جانب تعرض 49 مدرسة في الضفة الغربية للاقتحام والتخريب.

وبحسب تقرير الوزارة المنشور في 6 شباط/ فبراير الحالي، فإن 4895 طالبا استشهدوا و8514 أصيبوا بجراح، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية.

وأشار التقرير إلى أن استهداف الاحتلال للمدارس طال 90 بالمئة من الأبنية المدرسية والتربوية الحكومية، التي تعرضت لأضرار مباشرة وغير مباشرة.

وتابع: "29 بالمئة من الأبنية المدرسية لا يمكن تشغيلها لتعرضها لهدم كلي أو أضرار بالغة، و133 مدرسة حكومية تم استخدامها كمراكز للإيواء في قطاع غزة".

التعليقات (0)

خبر عاجل