سياسة دولية

عملاق طيران منخفض التكاليف يلغي رحلاته إلى مطارات الاحتلال

الإلغاء جاء بعد وقت محدود من استئناف الرحلات - CC0
الإلغاء جاء بعد وقت محدود من استئناف الرحلات - CC0
ألغت شركة الطيران العملاقة منخفضة التكاليف "ريان إير"، رحلاتها إلى دولة الاحتلال، بعد أقل من أسبوعين على استئنافها.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت، إن الشركة ألغت الرحلات لشهري آذار/ مارس ونيسان/ أبريل المقبلين، بحسب موقع حجز الرحلات الخاص بالشركة، رغم أنها لم تعلن ذلك رسميا.

وكانت الشركة أوقفت رحلاتها، مثل معظم شركات الطيران الأخرى بعد بدء العدوان على غزة، ورغم العودة إلى استئنافها منذ بداية شباط/ فبراير، فإنها عادت لإلغائها، وقامت بتشغيل جدول رحلات محدود شمل مسارات إلى كارلسروه / بادن (ألمانيا)، مرسيليا وميلانو وفيينا.

ولفت إلى أن جدول الرحلات على موقعها الإلكتروني حاليا هو المصدر الوحيد الذي يمكن من خلاله التعرف على عملياتها.

ولا تزال الرحلات إلى كافة الوجهات الأخرى مدرجة، لكن رحلات "إسرائيل" اختفت، فيما نقل الموقع عن مسؤولين في صناعة الطيران الإسرائيلية قولهم إن ريان إير ستبدأ قريبا في إرسال إشعارات لعملائها حول إلغاء الرحلات الجوية.

وكانت شركة طيران إلعال الإسرائيلية قالت الشهر الماضي، إنها ستوقف رحلاتها المباشرة إلى كل من العاصمة الأيرلندية دبلن، ومراكش المغربية، في الصيف المقبل، لأسباب مرتبطة بالعدوان على قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت الشركة، إن رحلات دبلن انطلقت في آذار/ مارس الماضي، وكان من المقرر أن تستمر حتى تشرين الثاني/ نوفمبر، لكن تقلصت بعد أسابيع من العدوان على غزة، بسبب الموقف من الحرب.

وأشارت إلى أن رحلات مراكش توقفت في تشرين الأول/ أكتوبر، بسبب تحذيرات الاحتلال من السفر إلى المغرب، الذي رغم التطبيع الرسمي، يواجه غضبا شعبيا ضد العدوان على القطاع ومطالبات بإنهاء العلاقات مع الاحتلال.

وهاتان الوجهتان ليستا الأولى التي يلغيها طيران الاحتلال، فقد سبق أن أعلن تعليق الرحلات إلى جنوب أفريقيا بدءا من نهاية آذار/ مارس المقبل، بسبب قرار محكمة العدل الدولية بشأن جرائم الاحتلال في غزة.

وقالت هيئة البث العبرية الرسمية: "أعلنت شركة إلعال عن تعليق رحلاتها إلى جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا، بدءا من نهاية آذار/ مارس المقبل".

وجاء القرار قبل ساعات من إصدار محكمة العدل الدولية قرارها، في الدعوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية: "من المتوقع أن تتوقف شركة إلعال عن تسيير رحلاتها الجوية إلى جنوب أفريقيا بسبب نقص الركاب، وذلك بسبب اتهامات جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية بارتكاب جرائم إبادة جماعية، وفقا لمصدر داخل الشركة".

ومني قطاع الطيران الإسرائيلي بالكثير من الخسائر منذ العدوان على غزة، وكانت شركة دلتا إيرلاينز الأمريكية للطيران، أعلنت عن استمرار إلغاء رحلاتها بين مطار جون كينيدي ومطار بن غوريون في تل أبيب حتى نهاية نيسان/ أبريل القادم.
التعليقات (0)