سياسة عربية

127 يوما من العدوان.. الاحتلال يصعد حربه ضد "ناصر" الطبي وتحذيرات أممية من هجوم رفح

استشهد نحو 28 ألف فلسطينيا في قطاع غزة منذ بدء العدوان- الأناضول
استشهد نحو 28 ألف فلسطينيا في قطاع غزة منذ بدء العدوان- الأناضول
في اليوم الـ127 من العدوان، يصعد الاحتلال الإسرائيلي حربه على مجمع ناصر الطبي المحاصر في مدينة خانيونس، فيما تواصل مقاتلاته شن غارات عنيفة على مناطق متفرقة من قطاع غزة، ما أسفر عن عشرات الشهداء والمصابين، معظمهم في رفح الحدودية.

وتواصل آليات الاحتلال الإسرائيلي حصارها لمجمع ناصر الطبي في خانيونس جنوب قطاع غزة، وسط تحذيرات من تعرض حياة المئات من المرضى والجرحى والكوادر الطبية داخل المؤسسة الصحية للخطر.

حصار مجمع ناصر الطبي
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، إن فلسطينيا استشهد وأصيب آخرون بسبب إطلاق النار الكثيف داخل مجمع ناصر الطبي، مؤكدا أن حياة 300 كادر صحي و450 مريضا وجريحا و10 آلاف نازح داخل المجمع مهددة.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت النار بكثافة تجاه بوابات ومباني المجمع الطبي، مشيرا إلى أن الاحتلال تسبب في شل حركة الطواقم الطبية بين المباني التابعة للمؤسسة الصحية.

وطالب المتحدث باسم وزارة الصحة، بوجود المؤسسات الأممية داخل مجمع ناصر الطبي لحمايته وحماية من بداخله.

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن مدفعية الاحتلال أطلقت الليلة الماضية نيرانها وقذائفها صوب الطوابق العلوية من مجمع ناصر الطبي.

عشرات الشهداء والمصابين في رفح
وفي السياق، شنت مقاتلات الاحتلال غارات عنيفة على مناطق متفرقة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد نحو 20 فلسطينيا على الأقل فيما أصيب آخرون بجروح مختلفة، بحسب مصادر فلسطينية.

ووفقا لـ"وفا"، فإن 11 من شهداء رفح سقطوا جراء استهداف الاحتلال منزلا في حي النصر شمال المدينة، فيما استشهد ثلاثة آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في حي الجنينة شرق المدينة.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى 28 ألفا و64 شهيدا و67 ألفا و611 مصابا بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة بغزة.

وقالت وزارة الصحة بغزة، إن جيش الاحتلال ارتكب 16 مجزرة ضد العائلات في القطاع راح ضحيتها 117 شهيدا و152 مصابا خلال الـ24 ساعة الماضية.

يأتي ذلك بالتزامن مع تأكيد الاحتلال عزمه على شن هجوم عسكريا واسع على رفح التي تستضيف نصف سكان قطاع غزة، عقب نزوح أكثر من 1.8 مليون نسمة داخليا إثر قصف الاحتلال العشوائي على الأحياء السكنية وتعمده مسح أشكال الحياة كافة في غزة.

وزعم مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، في بيان، أنه "لا يمكن تحقيق أهداف الحرب في غزة والإبقاء على أربع كتائب لحماس في رفح".

وطلب نتنياهو من "الجيش إعداد خطة لعملية عسكرية واسعة" في رفح، تشمل إجلاء المدنيين وملاحقة عناصر حركة حماس، بحسب البيان.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن "الجيش الإسرائيلي صادق على عملية عسكرية في رفح جنوب قطاع غزة".

تحذيرات دولية وأممية من "هجوم رفح"
وتتصاعد التحذيرات الدولية والأممية من مغبة شن الاحتلال هجوما عسكريا واسع النطاق على مدينة رفح الحدودية، محذرين من "عواقب كارثية تؤدي إلى خسائر لا تطاق في صفوف المدنيين"، بحسب تعبير مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وكانت الولايات المتحدة، شددت على أنها لن تدعم أي عمل عسكري كبير في رفح، لا يأخذ في الحساب أمن المدنيين، فيما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن "قلقه" إزاء شن الاحتلال عملية عسكرية على مدينة رفح الحدودية، محذرا من "تداعيات إقليمية لا تحصى" للهجوم.

المقاومة تواصل تصديها للاحتلال
من جانب آخر، تواصل فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة تصديها للتوغلات الإسرائيلية على كافة محاور القتال في قطاع غزة، مكبدة جيش الاحتلال خسائر كبيرة في الآليات والأرواح.

وأعلنت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عن إجهاز مقاتليها على سبعة جنود إسرائيليين بتفجير في عبسان الكبيرة، فيما أكدت "سرايا القدس" الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، استهدافها قوات الاحتلال في شرق المنطقة الوسطى وخانيونس.

اظهار أخبار متعلقة


ووفقا لآخر البيانات المعلن عنها رسميا، فقد ارتفعت حصيلة قتلى جيش الاحتلال، منذ بدء العدوان على قطاع غزة إلى 564، بينهم 227 لقوا حتفهم بعد بدء الاجتياح البري في 27 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، فيما بلغت حصيلة المصابين في صفوفه 2828 ضابطا وجنديا، بينهم 1304 منذ بدء العمليات البرية.

يأتي ذلك بالتزامن مع تأكيد وسائل إعلام عبرية، أن الاحتلال رد على مقترح قمة باريس بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، رافضا شروط حركة حماس.

ولفتت تقارير عبرية، إلى أن حكومة نتنياهو تركت الباب مواربا أمام المفاوضات، وذلك في وقت تتصاعد فيه الخلافات بين "تل أبيب" وواشنطن التي تعمل على التوصل إلى هدنة إنسانية وإعادة الأسرى.

تاليا متابعة مباشرة لآخر التطورات أولا بأول:

مشهد مؤلم لأم غزية تسكت جوع رضيعها بـ"ماء التمر" بسبب الحصار (شاهد)
وثق مقطع مصور لحظات مؤلمة لأم فلسطينية وهي تحاول إسكات جوع طفلها حديث الولادة عبر إرضاعه "ماء التمر"، بسبب عدم قدرتها على شراء الحليب، في ظل كارثة إنسانية غير مسبوقة تفتك بالفلسطينيين في قطاع غزة جراء تواصل العدوان الإسرائيلي.


"حزب الله" يطلق عشرات الصواريخ على الجولان المحتل.. ويعلن استهداف دبابة للاحتلال (شاهد)
أعلن "حزب الله" في لبنان، عن استهدافه موقعا تابعا لجيش الاحتلال الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل بعشرات الصواريخ، كما أنه بث مشاهد مصورة توثق لحظات استهداف دبابة إسرائيلية من طراز "ميركافا".


معلمون في بريطانيا يتظاهرون أمام مقر رئاسة الوزراء دعما لفلسطين (شاهد)
تظاهر معلمون في العاصمة البريطانية لندن، احتجاجا على مجازر الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، داعين إلى وقف فوري لإطلاق النار.


الولايات المتحدة تمدد انتشار وحدتين من البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط
مدد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، انتشار مجموعة "باتان" البرمائية (Bataan) ووحدة المشاة البحرية 26 (MEU) الموجودة في الشرق الأوسط منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وفق تأكيد مسؤول دفاع أمريكي لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية.

Image1_220241012472484361323.jpg

الرئيس البرازيلي يزرع شجرة زيتون بحديقة السفارة الفلسطينية (شاهد)
غرس الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، شجرة زيتون في حديقة السفارة الفلسطينية في البرازيل، بحضور السفير الفلسطيني إبراهيم الزبن ووزراء برازيليين.








التعليقات (0)

خبر عاجل