سياسة دولية

لماذا يظل حديث نتنياهو عن النصر الشامل مجرد أوهام؟

تنتشر التوقعات حول محاولات نتنياهو استخدام الحرب كوسيلة للبقاء في السلطة- الأناضول
تنتشر التوقعات حول محاولات نتنياهو استخدام الحرب كوسيلة للبقاء في السلطة- الأناضول
نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، تقريرا، أعده إيشان ثارور، تحدث فيه عما وصفها بـ"أوهام" رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بـ"النصر الشامل". 

وعلّق في تقريره، على "عودة أكبر دبلوماسي أمريكي من جولته الخامسة في الشرق الأوسط وعلى وجهه "صفعة افتراضية" من نتنياهو. وبعد جولة في العواصم العربية، حمل وزير الخارجية، أنطوني بلينكن، معه مجموعة من المقترحات تشمل هدنة محتملة بين إسرائيل وحماس والإفراج عن الأسرى في غزة".

وتابع: "كما وعبر بلينكن عن "قلقه العميق" من حصيلة القتل بسبب الحرب التي شنتها إسرائيل ضد حماس، 27,700 معظمهم من الأطفال والنساء إلى جانب 67,708 جرحى. لكن نتنياهو عبّر عن رفضه للخطة التي سوف يحملها إليه بلينكن طوال جولة الدبلوماسي الأمريكي، يوم الأربعاء، ووصف مطالب حماس بـ "الواهمة" وتعهد بمواصلة الحرب في غزة". 

وأردف: "وأخبر بلينكن الصحافيين أن "هناك مساحة لمواصلة اتفاق وننوي متابعتها"، إلا أن نتنياهو أوضح أولوياته، وزعم أن "النصر الشامل" على حماس "بات قريبا". ووعد بنزع أبدي لأسلحة غزة. وعندما سأله صحافي لكي يوضح ما يعنيه بالنصر الشامل، استحضر نتنياهو مجازا مثيرا للقشعريرة، مستشهدا بشخص "يهشم الزجاج إلى قطع صغيرة ثم يواصل التهشيم إلى قطع أصغر وتواصل ضربهم".

ويعلق الكاتب أن "إسرائيل فعلت الكثير من التهشيم، فقد سوت الغارات الإسرائيلية والغزو البري معظم قطاع غزة، وحولت نسبة 90 في المئة من السكان لمشردين بدون مأوى، وخلقت أكبر كارثة إنسانية". فيما قال نائب رئيس الطوارئ في لجنة الإغاثة الدولية، بوب كيتشن: "لو لم يقتلوا المدنيين الفلسطينيين أثناء القتال، فإن النساء والأطفال سوف يكونون عرضة لخطر الموت بالجوع والمرض".

وأضاف: "لا توجد هناك منطقة آمنة للفلسطينيين كي يذهبوا إليها حيث محيت بيوتهم وأسواقهم وخدماتهم الصحية". ويعلق الكاتب "ربما كان هذا مخططا له، فقد لاحظ الصحافي تي سيتفنسون في تحليل لاذع أن المسؤولين والسفراء الإسرائيليين قارنوا بأنفسهم حملة القصف وحجم القتل، خارق وفاق أي تدمير لبنى تحتية. وتحصنت حماس في الأنفاق، وهي شبكة واسعة ومعقدة ولا يمكن لإسرائيل تدميرها بشكل كامل، في وقت تعرض فيه الخطط الإسرائيلية لضرب آخر مدينة في الجنوب، رفح، حياة أكثر من مليون فلسطيني للخطر". 

اظهار أخبار متعلقة


وأكد: "وكان بعض المسؤولين الإسرائيليين أكثر صراحة بتعقيدات العملية، ففي مقابلة تلفزيونية أجرتها قناة عبرية مع غادي إزينكوت، رئيس هيئة الأركان المشتركة السابق، قال فيها إن قدرات حماس أضعفت في شمال غزة ولكنه قال إن أي شخص يتحدث عن هزيمة مطلقة لحماس في غزة، وقدرتها على الإضرار بإسرائيل لا يقول الحقيقة". 

وأردف: "كانت لذعة لنتنياهو الذي لا يكن حبا لإينزكوت مع أنه عضو في حكومة الحرب. وقتل ابن أزينكوت وابن أخيه في الحرب في غزة، واتهم نتنياهو هذا الأسبوع بتجاهل الحديث عن ترتيبات ما بعد الحرب في غزة". 

وبحسب صحيفة عبرية، فقد قال أزينكوت: "مع استمرار رئيس الوزراء في المماطلة وعدم اتخاذ قرارات في الموضوعات الهامة، تعيد حماس بعض قدراتها وتعود إلى شمال القطاع وتسيطر على المساعدات الإنسانية". 

ويقاتل نتيناهو من أجل مستقبله السياسي، ويميل نحو اليمين حيث رفض المقترح الأمريكي والعربي بشأن تسليم السلطة الوطنية إدارة غزة، حيث يطالب حلفاءه في اليمين بالتطهير العرقي غزة وإمكانية عودة الإستيطان إليها. 

وتنتشر التوقعات حول محاولات نتنياهو استخدام الحرب كوسيلة للبقاء في السلطة وحتى انتهاء الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي يأمل بأن تؤدي لهزيمة بايدن، وعودة صديقه دونالد ترامب، إلى البيت الأبيض. وتتزايد الدعوات للإطاحة به من السلطة وعقد انتخابات جديدة. 

وتشير الاستطلاعات إلى أن نتنياهو سوف يحصل على نسبة 16 في المئة من الأصوات في أي انتخابات قادمة، ممّا يجعله وبشكل متزايد تابعا لليمين المتطرف في حكومته. وقال وزير في حكومته لصحافي "هآرتس" أنشيل بيفر "يقرأ نتنياهو الاستطلاعات ويعرف أن غالبية الإسرائيليين تريد هزيمة حماس، وهو ملتزم بالعواطف العامة، ولكن مشكلته هي أنه يرفض قراءة أشياء أخرى واضحة في الاستطلاعات، وهي أن الرأي العام لا يريد السماع منه، مع أنه يقول الأمور التي يريدون سماعها".

اظهار أخبار متعلقة


وهناك أمور لا يريد الإسرائيليون من أنصار نتنياهو وأعدائه سماعها، فإن الأمريكيين وحلفاءهم الأوروبيين والعرب يريدون رؤية عودة المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين ووسط الركام في غزة. وقضى نتنياهو مسيرته السياسية في محاولة لوأد حل الدولتين وأقنع الإسرائيليين وكذا محاوريه في الخارج أن النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني ستتم إدارته وللأبد. 

وظل الأمريكيون والأوروبيون وعلى مدى السنوات الماضية مجرد مراقبين لما يجري في المناطق، ولم يعترضوا على التوسع الإستيطاني، والنزاعات التي كانت تندلع بين دولة الاحتلال الإسرائيلي وحماس أو الجماعات الأخرى كانت قصيرة وإن بخسائر مدنية، وجزء من سياسة "قص العشب" الإسرائيلية التي تقوم بها من فترة لأخرى في القطاع. 

ولم يكن غياب الحقوق الفلسطينية حاجزا أمام تطبيع دول عربية العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي وبرعاية من إدارة بايدن. وفي أيلول/ سبتمبر اعتبر نتنياهو التطبيع بأنه "الشرق الأوسط الجديد" وحمل معه خريطة إلى الأمم المتحدة بدون فلسطين عليها. لكن حل النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي والطريق لدولة فلسطينية عاد إلى رأس الأجندة حيث تقول الدول العربية، وبخاصة السعودية إن الطريق للدولة الفلسطينية هو شرط لأي تواصل في مرحلة ما بعد الحرب. 

اظهار أخبار متعلقة


ويوافق بعض المشرعين الأمريكيين على هذا، وهناك مقترحات داخل إدارة بايدن بأنها قد تعترف رسميا بدولة فلسطين، مع أنها ستكون نظرية. ومن الصعب تسويق هذا للإسرائيليين الذين يفضلون الوضع القائم على أي تنازلات للفلسطينيين. ولكن الوضع القائم لا يمكن استمراره كما يحذر بعض الإسرائيليين.
 
وكتب ألوف بن، المعلق الإسرائيلي في "فورين أفيرز" البريطانية، "بنتنياهو أو بدونه ستظل "إدارة النزاع" و"قص العشب" سياسة دولة، وتعني مزيدا من الاحتلال والاستيطان والتشريد، وقد تبدو هذه السياسة خيارا خطيرا، على الرأي العام الخائف من عملية 7 تشرين الأول/ أكتوبر والأصم لأي مقترحات، ولكنها ستقود إلى الكارثة".
التعليقات (0)