ملفات وتقارير

تصاعد المجاعة شمال غزة.. "عربي21" توثق قصصا مؤلمة (شاهد)

ترصد "عربي21" شهادات من شمال غزة تصرخ بأعلى صوتها لإنقاذها من خطر المجاعة- الأناضول
ترصد "عربي21" شهادات من شمال غزة تصرخ بأعلى صوتها لإنقاذها من خطر المجاعة- الأناضول
تتجه كارثة "المجاعة" في مدينة غزة وشمال القطاع، إلى مستويات غير مسبوقة، رغم التحذيرات الحقوقية والدولية من آثار الكارثة الإنسانية، فيما تتجاهل قوات الاحتلال ذلك، بل وتستهدف أي وسيلة يمكنها إنقاذ الفلسطينيين من خطر الجوع.

وتمنع آليات الاحتلال المتمركزة قرب وادي غزة من وصول المساعدات والاحتياجات الغذائية والطبية، في وقت كشف فيه المكتب الإعلامي الحكومي بغزة عن الحاجة الفورية لإدخال 1000 شاحنة يوميا إلى مناطق الشمال، حتى تتعافى من المجاعة وآثارها.

مطالبات لم تتوقف
ووثق فلسطينيون موجودون في شمال غزة وجود كارثة إنسانية حقيقية، بعد نفاد كميات الطحين والأرز والطعام والغذاء، وكذلك نفاد حبوب وأعلاف الحيوانات، التي كان يأكلها المواطنون شمال غزة.

ولم تتوقف المطالبات الرسمية والشعبية والحقوقية، لوقف الجريمة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي، التي تعرض حياة ما لا يقل عن نصف مليون إنسان شمال غزة وأطرافها للخطر الشديد.

إظهار أخبار متعلقة



وأمام هذه الجرائم، يسعى الفلسطينيون لابتكار طرق تُمكنهم من صناعة الخبز والغذاء بالقليل من الموارد المتاحة، علّها تنقذ أرواح أطفالهم وعائلاتهم. ويقول الصحفي عاهد علوان الذي يقطن في مدينة غزة: "خبزنا طحين "القمح والشعير والذرة"(..)، الشعير والذرة من المخصصة لإطعام المواشي".

الحيوان أغلى قيمة من الإنسان!
ويتابع علوان قائلا: "على هذه الأرض ما لا يستحق الحياة(..)، الحيوان أغلى قيمة من الإنسان(..)، يُباع لحم المواشي بأعلى الأثمان، بينما جثث الشهداء لا دافن لها(..)، ملقاة في الشوارع تأكل منها القطط والكلاب(..)، هنا غزة هنا حرب الإبادة".


Image1_220249122121293975031.jpg

ولا يختلف الحال كثيرا لدى الصحفي معتز عبد العاطي الموجود في شمال قطاع غزة، الذي يقول بمشاعر تكتنفها الغصة: "بعد أكثر من شهرين، قررتُ شراء طحين الشعير ويقال؛ إنه مخلوط مع القمح، ونصحني التاجر بخلطه بالنشا والزيت".

ويضيف عبد العاطي بقوله: "اشتريت كيلو ونصفا بعشرة دولارات تقريبا، فكانت هذه النتيجة!، ولأول مرة آكل بهذه الشراهة، مبتسما لزوجتي ولأطفالي، باديا فرحتي مخفيا غصتي(..)".


Image1_22024912230295662360.jpg

صراخ بأعلى الصوت
وترصد "عربي21" شهادات حية لفلسطينيين في غزة وشمال القطاع، يصرخون بأعلى صوتهم لإنقاذهم من خطر المجاعة التي يواجهونها، بينهم أطفال يقولون بكلماتهم البرئية: "فش أكل، فش إشي نأكله، أكل الحيوانات خلص، داخلين إحنا على مجاعة(..)".


التعليقات (0)