اقتصاد دولي

الإمارات تخطط للاستثمار بـ 5 مليارات دولار في الهند

سيكون هذا الصندوق مخصصا للمنطقة المالية في ولاية غوجارات موطن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي - وام
سيكون هذا الصندوق مخصصا للمنطقة المالية في ولاية غوجارات موطن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي - وام

أعلنت مصادر مطلعة أن جهاز أبوظبي للاستثمار، أكبر صندوق للثروة السيادية في الإمارات، يخطط لإنشاء صندوق باستثمارات تتراوح بين أربعة وخمسة مليارات دولار للاستثمار في الهند.

ويتوقع أن يكون هذا الصندوق مخصصا للمنطقة المالية في ولاية غوجارات، حيث يتمتع بحياد ضريبي، وهي ولاية تعد موطنا لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

وقال مصدران لـ "رويترز" إن هيئة الخدمات المالية في غوجارات، "جيفت سيتي"، وهي الهيئة التنظيمية المعنية بالخدمات المالية، قد منحت موافقة مبدئية لجهاز أبوظبي للاستثمار لإنشاء الصندوق.

ويعتبر هذا الإعلان بمثابة خطوة هامة للصندوق الإماراتي، حيث سيكون أول صندوق للثروة السيادية يستثمر في جيفت سيتي.

تأتي هذه الخطوة في سياق زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى أبوظبي، حيث من المقرر أن يتم افتتاح معبد هندوسي كبير.

اظهار أخبار متعلقة




وجاءت أيضا في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والهند، حيث تعد الإمارات ثالث أكبر شريك تجاري للهند.

وبحسب بيانات حكومية، بلغ حجم التجارة الثنائية بين الهند والإمارات 85 مليار دولار في السنة المالية المنتهية في مارس 2023. يشكل الهندوس نسبة كبيرة من الجالية الإماراتية، حيث يبلغ عددهم حوالي 3.5 ملايين نسمة، مما يمثل نحو 35% من إجمالي سكان الإمارات.

تشير المصادر إلى أن جهاز أبوظبي للاستثمار قد يبدأ الاستثمار في هذا الصندوق بحلول منتصف العام الحالي، حيث سيتم استثمار الأموال في الهند في مختلف القطاعات خلال فترة زمنية محددة.

اظهار أخبار متعلقة



يتيح نظام جيفت سيتي للصناديق الاستثمارية العمل في أسهم الشركات الهندية والأجنبية وسندات الدين، بالإضافة إلى إمكانية الاستثمار في مجموعة متنوعة من الأصول. وتأتي هذه الخطوة في سياق جهود حكومة الهند لتعزيز نشاط جيفت سيتي كبوابة لرأس المال العالمي والخدمات المالية.

يأتي الإعلان بعدما قامت شركة ريلاينس ريتيل في ديسمبر الماضي بجمع 598 مليون دولار من جهاز أبوظبي للاستثمار في تحرك جديد يهدف إلى دعم أكبر شركة للبيع بالتجزئة في الهند.

 

التعليقات (0)