سياسة دولية

رئيس الأرجنتين يقرر نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة

أعلن مايلي إثر فوزه بالانتخابات أنه سيزور دولة الاحتلال - جيتي
أعلن مايلي إثر فوزه بالانتخابات أنه سيزور دولة الاحتلال - جيتي
أعلن الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي الثلاثاء فور صوله إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي عن خطة لنقل سفارة بلاده لدى تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وقال ميلي لوزير الخارجية الإسرائيلي الذي استقبله على مدرج مطار بن غوريون قرب تل أبيب "خطتي هي نقل السفارة إلى القدس الغربية".

من جانبها، أعلنت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، أن مايلي، أعلن فور وصوله لتل أبيب الثلاثاء، قراره نقل السفارة.

ووفق البيان: "استقبل وزير الخارجية يسرائيل كاتس، الثلاثاء، رئيس الأرجنتين خافيير مايلي لدى وصوله في أول زيارة دبلوماسية له كرئيس للأرجنتين".

وأضافت: "شكر الوزير كاتس الرئيس على اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأضاف أنه الآن وفور وصوله إلى دولة إسرائيل هو الوقت المناسب للإعلان عن نقل سفارة الأرجنتين إلى القدس".

اظهار أخبار متعلقة



وأردف البيان: "وردا على ذلك، أعلن الرئيس مايلي قراره بنقل سفارة الأرجنتين إلى القدس".

وتابع: "شكر وزير الخارجية كاتس الرئيس مايلي على دعمه لدولة إسرائيل".

من جهته قال وزير الأمن القومي زعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف إيتمار بن غفير في تغريدة على منصة إكس: "أبارك لصديقي الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي على قرار نقل السفارة إلى القدس" وفق تعبيره.

من جانبها، قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إنها تستنكر عزم الأرجنتين نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس المحتلة، معتبرة ذلك "تعديا على حقوق الفلسطينيين ومخالفة لقواعد القانون الدولي".

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، فاز مرشح حزب "تنمية الحرية" مايلي، بانتخابات الرئاسة في الأرجنتين بحصوله على تأييد قرابة 56% بالمئة من الناخبين.

وفي تصريح له عقب فوزه في الانتخابات، قال مايلي، وهو ليبرالي متطرف، إن الأرجنتين فتحت صفحة جديدة في تاريخها.

وأعلن قبل تسلم سلطاته رسميا أنه سيزور دولة الاحتلال الإسرائيلي.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف: "انتهى نموذج الانهيار، ولا عودة للوراء بعد الآن. سيتم الترحيب بأي شخص يريد الانضمام إلى الأرجنتين الجديدة، ولا مكان لمن يلجأ إلى العنف ويخل بالنظام، ولن نتهاون في تطبيق القانون".

وشكر مايلي أنصاره على دعمه، مضيفاً "أننا نعيش ليلة تاريخية، وسنبدأ العمل من الغد لحل المشاكل في أسرع وقت ممكن".
التعليقات (0)

خبر عاجل