سياسة دولية

هدم مسجد "إخونجي" في نيودلهي.. تصعيد هندي جديد ضد المسلمين (شاهد)

تظهر هذه الممارسات الانحياز الواضح من قبل مودي للهندوس مع التضييق على المسلمين في الهند- إكس
تظهر هذه الممارسات الانحياز الواضح من قبل مودي للهندوس مع التضييق على المسلمين في الهند- إكس

شهدت العاصمة الهندية نيودلهي يوم الثلاثاء الماضي حدثا مثيرا للجدل، حيث قامت السلطات الهندية بهدم مسجد "إخونجي"، الذي يعود تاريخ بنائه إلى نحو 600 عام.

وجاءت هذه الخطوة في إطار عملية إزالة المباني "غير القانونية" من محمية الغابات، مما أثار تساؤلات حادة حول سياسات الحكومة، التي يعدها البعض بأنها "معادية للمسلمين"، ومؤيدة للهندوس.

وأفادت إدارة المسجد، المعروف بـ "إخونجي" في نيودلهي، بأنها لم تتلق أي إشعار مسبق بشأن عملية الهدم، وأنه تم تنفيذها "في الليل" دون أي إعلان رسمي.

إظهار أخبار متعلقة


وأوضحت إدارة المسجد أن المبنى الديني كان يستضيف 22 طالبا مسلما، مسجلين في مدرسة داخلية إسلامية، مما أثار مخاوف حول تأثير هذا الإجراء على حياة الطلاب والمجتمع المحلي.



وفيما يتعلق بتداعيات الهدم، أفاد عضو في لجنة إدارة المسجد، محمد ظفار، أن العملية تسببت أيضا في تدنيس عدة قبور داخل مجمع المسجد، مع منع أي شخص من إخراج نسخ من القرآن الكريم أو أي مواد أخرى قبل تنفيذ عملية الهدم.

وأشار إلى أن الأنقاض تم نقلها ورميها في مكان آخر بعد إزالة المسجد والقبور.

وتأتي هذه الحادثة بعد أقل من أسبوع من افتتاح رئيس الوزراء ناريندرا مودي لخطوط مواصلات مخصصة لزوار معبد هندوسي جديد، الذي تم بناؤه في موقع سابق لمسجد هدمه هندوس متشددون قبل أكثر من ثلاثين عاما.

إظهار أخبار متعلقة


وجاء الحدث في حين تشهد الهند تصاعدا في جرأة النشطاء القوميين في حملتهم لاستبدال مساجد بمعابد هندوسية، مما يؤدي إلى تصاعد الأزمة حول اضطهاد الأقليات الدينية، خاصة المسلمين.

ويحظى ناريندرا مودي وحزبه بهاراتيا جاناتا لديهما بتأييد عالٍ، وتعزى شعبيتهما جزئيا إلى سياسات جدلية تتسم بالتشدد الديني، مما يجعل هذه الأحداث خطوة تأكيدية في سبيل الحفاظ على الشعبية، وضمان الفوز في الانتخابات المرتقبة.

التعليقات (0)