سياسة دولية

وثائق عسكرية: القوات الأمريكية كانت تستعد للمشاركة بالاجتياح البري لغزة

قوات دلتا الأمريكية وصلت للأراضي المحتلة بعد طوفان الأقصى- القيادة المركزية الأمريكية
قوات دلتا الأمريكية وصلت للأراضي المحتلة بعد طوفان الأقصى- القيادة المركزية الأمريكية
ذكر موقع “إنترسيبت” الأمريكي، "أن هناك وثائق عسكرية حصل عليها تكشف عن استعداد القوات الأمريكية في العراق لمشاركة محتملة في الحرب البرية بغزة، على الرغم من وعود الرئيس جو بايدن المتكررة بعدم إرسال قوات إلى المنطقة".

وقال الموقع، "إن مذكرة صادرة عن أفراد في القوات الجوية الأمريكية في كانون الثاني/يناير الجاري، وصفت الأوامر العسكرية بالبقاء على أهبة الاستعداد للانتشار الأمامي لدعم القوات في حالة تورط الولايات المتحدة على الأرض في حرب غزة".

وذكرت وثيقة عسكرية أخرى، أن الأمر الاحتياطي يتعلق بالأفراد الذين تم نشرهم العام الماضي في العراق.

اظهار أخبار متعلقة



ورغم نفي واشنطن عدة مرات مشاركة القوات الأمريكية في العدوان على غزة، إلا أن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، أكد منتصف تشرين الأول/أكتوبر الماضي أنه لا يستبعد إمكانية مشاركة القوات الأمريكية بعمليات في إطلاق سراح الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، عن مقتل خمسة جنود أمريكيين عندما سقطت طائرة كانت تقلهم في البحر المتوسط خلال التزود بالوقود أثناء تدريب عسكري.

وذكرت القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا في بيان، أن عمليات البحث والإنقاذ بدأت عقب الحادث مباشرة بمشاركة طائرات وسفن تابعة للجيش الأمريكي كانت على مقربة من المكان، وأن الحادث قيد التحقيق للوقوف على أسبابه.

وكان المستشار السابق في وزارة الدفاع الأمريكية دوغلاس ماكغريغور، فجر أواخر تشرين الأول/أكتوبر 2023 مفاجأة عندما كشف عن مقتل عدد من القوات الخاصة الأمريكية في غزة، في الـ 23 من ذات الشهر، خلال اشتراكها مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في محاولة اقتحام للقطاع.

وقال ماكغريغور، خلال مقابلة تلفزيونية: "لقد ذهب بعض من قواتنا الخاصة الأمريكية والإسرائيلية إلى قطاع غزة للاستطلاع وتحديد السبل الممكنة لتحرير الرهائن، وتم إطلاق النار عليهم وتحويلهم إلى أشلاء".

اظهار أخبار متعلقة



ووفقا لماكغريغور، فإن القوة العسكرية الأمريكية وصلت إلى "أضعف نقطة لها في التاريخ الحديث"، وبالتالي فإن البلاد "ليست مستعدة للتورط أكثر في صراع واسع النطاق".

وتزامنت تصريحات المستشار الأمريكي السابق مع إعلان كتائب القسام، أن مجموعة من مقاتليها أوقعت قوة من الاحتلال حاولت التسلل شرق خانيونس في كمين محكم، وأوقعت قتلى وجرحى في صفوفها، وتمكنت من تدمير جرافتين ودبابة، وأجبرت القوة على الانسحاب. 

وسبق أن نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين قولهم، إن القوات التي تم اختيارها للمشاركة في المهمة تتمركز حاليا داخل الشرق الأوسط وخارجه، بما في ذلك أوروبا.

https://www.wsj.com/livecoverage/israel-hamas-war-gaza-palestinians/card/u-s-picks-troops-to-prepare-for-potential-deployment-to-middle-east-0pYNLxiZ7dmUbN6NxCML

وأوضحت الصحيفة أنه ليس من الواضح تحت أي ظروف يمكن للولايات المتحدة نشر القوات أو أين سيتم نشرهم، لكن قرار البنتاغون يشير إلى أنه يستعد لدعم القوات الإسرائيلية في حالة قيام دولة الاحتلال بشن هجوم بري على غزة.

اظهار أخبار متعلقة



وقال المسؤولون إن القوات مكلفة بمهام مثل تقديم المشورة والدعم الطبي، وهم من مختلف فروع القوات المسلحة الأمريكية، ولا ينوي الجيش الأمريكي تكليفهم بدور قتالي، حيث لم تتلق أي من وحدات المشاة أوامر بالاستعداد للانتشار.

وأعلن البنتاغون عقب عملية طوفان الأقصى، وصول قوات "دلتا فورس" الأمريكية إلى الأراضي المحتلة، حيث تختص هذه القوات بتنفيذ مهام معينة، وسبق أن نفذت عملية استهداف وقتل زعيمي تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وتنظيم الدولة أبو بكر البغدادي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر، إن قوات أمريكية خاصة معنية بتحرير الرهائن، وصلت إلى دولة الاحتلال، وفقا لما نقلت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية.
التعليقات (0)